تغذية

ماذا يأكل طفل الخمس شهور

بعد اعتماد الطفل على حليب الأم في الشهور الأولى من حياته ، يصل إلى سن الخمس شهور ، و بعدها تبدأ الأم بإعطائه أغذية شبه جامدة و جامدة ، فتكمّل غذاء الأم ( الحليب ) ، و تساعد في بناء جسم الطفل .

حليب الأم يعتبر غذاءً متكاملاً حتى سن 4 شهور إلى ست شهور ، و لكن هنالك أطفال نموهم يكن بطيئاً نوعاً ما عن الطبيعي ، فنساعده بإدخال الطعام لجسمه مع حليب الأم ، ليساعده في النمو ، و يوصى بإدخال الطعام لجسم الطفل قبل البدء بشهره الخامس ؛ لأن الجهاز الهضمي عند الطفل في عمر الأربعة شهور لا يكون مكتمل النضوج ، فلا يستطيع القيام بعمليات الإمتصاص و الهضم ، الذي قد يؤدي إلى حدوث إسهالات و اضطرابات هضمية. ومع بداية الشهر الخامس يبدأ بتقبل الطعام ، و يفضل إعطائه من طعام العائلة ؛ لأن حليب الأم يكن بنكهة الطعام الذي تتناوله فيكن مذاقه قريباً للطفل .
و أفضل طعام نبدأ بإعطائه للطفل من عمر الأربع شهور إلى الست شهور ،” الأرز المخصص للأطفال ” ، فنعطي الطفل ملعقة أو ملعقيتن من الأرز المهروس ، و تكن هذه الوجبة بعد أن يكن الطفل قد أخذ نصيبه من حليب الأم ، ثم بعد ذلك نقدم له الأرز المهروس .
و ” البطاطا المهروسة ” قد تقدمها الأم بعد إسبوع من تقديمها الأرز المهروس للطفل ، مع الرضعة الثالثة و الرابعة للطفل في اليوم ، و هُنا يكن الطفل بلغ الخمسة شهور من عمره .
أمّا بعد ذلك ، بعد بلوغه الخامسة إلى السادسة من شهور عمره ، تستطيع الأم أن تقدم لطفلها الأطعمة الأخرى ، فتحاول الأم تقديم الخضروات للطفل ، المطبوخة طبعاً ، أو الفواكه المخفوقة جيداُ ( كالتفاح المقشر الموضوع في الخلاط ، و الموز المهروس ) ؛ ليستطيع الطفل بلعها ، و تستطيع الأم أيضاً أن تقدم له اللحم المبطوخ جيداً .
وعند بلوغ الطفل السادسة من شهوره ، تستطيع الأم تقديم مسحوق القمح له . أما إعطاء الطفل في هذا السن الأطعمة المالحة و الحلوة ؛ فهو أمر غير شائع إطلاقاً .
يجب أن تكون أطعمة الأطفال ” بشكل عام ” ، طرية ، أو تكون على شكل ” سائل عجيني ” ،و يجب أن يكون سهل الهضم و المضغ ، لأنّ الأطفال لا يمتلكون في هذه الأشهر الأولى من عمرهم القدرة على مضغ الطعام بشكل جيد ، لغدم تكون العضلات و الأسنان في الفم بعد .

تعليقاتكم