أخبار الصحة

مؤتمر طب الاطفال: الاردن متقدم على امريكا وبريطانيا في انتشار المطاعيم

صحة نيوز – ايهاب مجاهد – اوصى المؤتمر السادس عشر لجمعية أطباء الأطفال في نقابة الاطباء بتوسيع برنامج المطاعيم الوطني، من خلال ادخال مطاعيم جديدة.
وقال رئيس المؤتمر الدكتور باسم الزعبي ان هناك حاجة لاضافة بعض المطاعيم مثل المكورات الرئوية والذي بدأت وزارة الصحة بخطوات ادخاله، ومطعوم التهاب الكبد الوبائي (أ).
وكانت الوزارة قد اضافت مطعوم الروتا فايروس المسبب الاول للاسهالات عند الاطفال الى برنامج المطاعيم الوطني.
واضاف الدكتور الزعبي ان برنامج التطعيم الوطني يتفوق على ماهو موجود في الدول المتقدمة مثل امريكا وبريطانيا من حيث انتشار بعض المطاعيم مثل شلل الاطفال والحصبة.
واوصى المؤتمر الذي عقد تحت رعاية رئيس الوزراء بدعم جهود المملكة في مجال تقديم الرعاية الصحية لاطفال اللاجئين السوريين.
كما اوصى بضرورة تشجيع الرضاعة الطبيعية، وتفعيل تطبيق نظام تسويق بدائل حليب الام، من اجل تشجيع الرضاعة الطبيعية وتقليل استخدام تلك البدائل.
وقال د.الزعبي ان للرضاعة الطبيعية دور في الحد من الكثير من الامراض وعلى رأسها التهاب الكبد الامعاء المسبب الاول للوفاة بين الاطفال في العالم، والتهاب الامعاء التنفسية.
واضاف ان يوصى بان يقتصر غذاء الطفل على حليب الام خلال الستة اشهر الاولى، وان تمتد لعمر سنتين، وذلك عملا بما ورد في القرآن الكريم، وبعد ذلك اوصت منظمة الصحة العالمية بذلك.
ويتضمن نظام تسويق بدائل حليب الام الذي اقر في تموز من العام الماضي على عقوبات تطال الشركات والعاملين الصحين الذين يروجون لبدائل حليب الام.
واوصى المشاركون في المؤتمر بان يعالج المجلس الطبي بعض الاختصاصات الفرعية في طب الاطفال والتي لم يعالجها سابقا، خاصة وان هناك العديد من الاطباء الذين يمارسون تلك الاختصاصات.
كما اوصى المؤتمر بتطوير البرنامج الوطني لمسح امراض حديثي الولادة الخلقية، وتشجيع البحث العلمي في المجال الطبي عبر تخصيص دعم من المؤسسات المختلفة لهذا الغرض.
واكدت التوصيات على ضرورة زيادة الدعم المقدم للمؤتمرات الطبية العلمية من قبل المؤسسات الرسمية، وضرورة توحيد المؤتمرات الطبية المتشابهة في التخصصات بهدف رفع مستواها العلمي، وذلك نظرا لكثرة المؤتمرات وتعددها وتناثرها

تعليقاتكم