مجتمع الصحة

قواعد النظافة في المطبخ والحمام

صحة نيوز – غسل لوح تقطيع الخضار واللحوم بعد استعمالها مباشرة واستبدالها لدى حدوث خدوش عميقة على سطحها. وهذا ينطبق بشكل خاص على اللوحات المصنوعة من البلاستيك، إذ يمكن للجراثيم أن تبقى على قيد الحياة لمدة طويلة في هذه الشقوق على عكس الألواح المصنوعة من الخشب، فهناك بعض أنواع الخشب تحتوي على مواد مضادة للجراثيم على حد اعتبار خبير النظافة داشنر.
ينصح خبراء النظافة بتنظيف الثلاجة مرتين في العام وتنظيف جميع الأسطح بالماء والخل، فالثلاجات تحفظ البكتريا، حسبما ورد في موقع “غيزوندهايتتيبس” الألماني والمعني بشوؤن الصحة.

أما في الحمام فلا تقتصر الوقاية من البكتيريا على استخدام المنظفات ومواد التعقيم، بل تشمل القواعد التالية:

تغيير المناشف: ينصح خبراء النظافة بتبديل مناشف اليدين والاستحمام كل ثلاثة أيام، ووفقا لخبير النظافة فرانس داشنر فإنه من الأفضل غسل المناشف بدرجة حرارة لا تزيد عن ستين درجة مئوية فمسحوق الغسيل كفيل بالقضاء على البكتيريا حتى ولو لم تكن درجة حرارة الماء مرتفعة جدا.
الاهتمام بنظافة فرشاة الأسنان: بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة ينصح خبراء النظافة بضرورة غسل الفرشاة بالماء الساخن وحفظها بطريقة تسمح لشعيراتها بأن تجف، علما أن أطباء الأسنان يوصون باستبدال الفرشاة كل ثلاثة أشهر.
فرشاة الشعر: وفقا لموقع “فوكوس” الألماني ينصح خبراء النظافة بضرورة غسل فرشاة الشعر بالماء الساخن والصابون مرة في الأسبوع.
تنظيف مقبض الدش: في حال عدم استخدامه لفترة طويلة يوصي خبير النظافة داشنر بترك الماء الساخن يتدفق منه، مشيرا إلى أن أفضل وسيلة لإزالة التكلس من مقبض الدش يكون بغسله بالماء والخل. دويتشه فيلله

تعليقاتكم