مقالات طبية

فوائد الحجامة: ما الحقيقة من ورائها؟

صحة نيوز – يخضع العديد من الأشخاص للعلاج البديل بالحجامة نظراً لفوائدها العديدة والمختلفة على الجسم، ولكن ما هي هذه الفوائد وهل هي حقيقية؟ وهل بإمكان الجميع أن يخضعوا لهذا العلاج؟

انتشر في الاونة الاخيرة موضوع الحجامة واستخداماتها وفوائدها في العالم اجمع، ونشر العديد من المشاهير صورا لهم وهم يخضعون لعلاج الحجامة، هذا الامر بحد ذاته زاد من اهتمام الناس جميعها في الموضوع، فما هي الحجامة، وما هي فوائدها وهل يمكن للمراة الحامل الخضوع لها؟ والعديد من الاسئلة المختلفة التي نجيب عنها من خلال المقال التالي.

ما هي الحجامة؟
الحجامة عبارة عن علاج صيني بديل، يشمل وضع كؤوس زجاجية على الجلد، وذلك بهدف القيام بعملية الشفط التي تسهل عملية الشفاء من خلال تدفق الدم الى الاماكن التي تتواجد فيها الكؤوس.

منذ القدم تم استخدام الحجامة عن طريق قرون الحيوانات، لتتطور مع الزمن الى كؤوس مصنوعة من الخيزران والخزف، حيث كان يتم الشفط من خلال استخدام الحرارة الناتجة عن تسخين الكؤوس بالنار ووضعها فورا على الجلد، فعندما تبرد هذه الكؤوس تنغرز بدورها في الجلد.

اما بالنسبة للحجامة الحديثة، فقد تطورت ليتم استخدام الكؤوس الزجاجية المكورة المفتوحة من جهة واحدة فقط، وانقسمت الى فئتين:

الحجامة الجافة: وهي عبارة عن طريقة للشفط فقط
الحجامة الرطبة: والتي تتضمن دمج الشفط مع النزيف الشافي المراقب.
ويتم تحديد الطريقة المستخدمة في العلاج تبعا لعدة عوامل اهمها الحالة الصحية للشخص وتفضيله لنوع على الاخر.

ما هي فوائد الحجامة؟

لطالما استخدمت الحجامة لعلاج العديد من المشاكل الصحية المتنوعة، الا ان القليل من الدراسات العلمية تناولت هذا الموضوع، من اهمها الدراسة التي نشرت في عام 2015 في مجلة Journal of Traditional and Complementary Medicine العلمية وتلك التي نشرت في عام 2012 بمجلة PLoS One.

وخلصت هذه الدراسات الى ان استخدام الحجامة قد يكون مفيدا في:

الهربس النطاقي Herpes zoster
حب الشباب Acne
شلل نصف الوجه Facial paralysis
داء الفقار الرقبية Cervical spondylosis
مشاكل الدم مثل فقر الدم والناعور
التهاب المفاصل والالم في الانسجة الضامة fibromyalgia
الخصوبة وبعض الاضطرابات والامراض النسائية
ارتفاع ضغط الدم
الصداع النصفي
الاكتئاب
احتقان الشعب الهوائية بسبب الحساسية والربو.
فوائد الحجامة للحامل: هل هي حقيقية؟
بالرغم من فوائد الحجامة العديدة، الا انها غير مؤكدة ومثبتة جميعها حتى الان، ولهذا السبب لا ينصح بالخضوع للعلاج البديل في الحجامة للمراة الحامل حفاظا على سلامتها وجنينها.

ان كان لا بد من خضوع المراة الحامل للحجامة، يتحتم عليها استشارة طبيبها اولا، من ثم اختيار متمرس مختص في الحجامة كي يستطيع التعامل معها ولا يضرها هي وجنينها، كما من الضروري ان تتاكد من عدم وضع الكؤوس على منطقة البطن او اسفل الظهر نهائيا.

خضوع المراة الحامل للحجامة قد يكون خطير لها ولجنينها، فقد يتسبب في الاجهاض او حتى الولادة المبكرة، وذلك بناء على اسابيع الحمل,

اما بالنسبة للنساء اللاتي خضعن للولادة حديثا ويرغبن في الخضوع لعلاج الحجامة، فيجب عليهم الانتظار لمدة لا تقل عن اربعين يوما في حال الولادة الطبيعية، وذلك ليستعيد الجسم وضعه الطبيعي، في حين ان النساء اللاتي خضعن للولادة القيصرية الانتظار لفترة اطول من ذلك.

فوائد الحجامة للظهر: تعرف عليها
ان الخضوع لعلاج الحجامة يساهم في استرخاء العضلات وتشجيع تدفق الدم وتسكين الم الجهاز العصبي. هذه الامور مجتمعة تعمل على تخفيف الم الظهر الذي يشعر به الشخص.

لذا تعد الحجامة علاجا فعالا في تسكين هذا الالم بالاضافة الى الم الرقبة وتشنج العضلات والتعب، ولكن بالطبع تختلف نتائج هذا العلاج ما بين شخص الى اخر تبعا لطبيعة جسده.

قبل الخضوع لعلاج الحجامة بهدف التخلص من الم يظهر يجب التحدث مع المعالج المختص وطرح الاسئلة التي تدور في ذهن المصاب بالاضافة الى مناقشة النتائج التي من الممكن الحصول عليها، والاثار الجانبية المترتبة على الخضوع لهذا العلاج.

ما هي الاثار الجانبية للحجامة؟

ان استخدام الكؤوس سواء الساخنة او الباردة ووضعها على جلد الانسان من شانه ان يترك بعض الاثار الجانبية للعلاج، ولكن بالرغم من ذلك يعتقد المعظم ان فوائد الحجامة تفوق على اثارها الجانبية، وتتلخص اهم هذه الاثار في:

عدم الراحة في المناطق التي وضعت فيها الكؤوس
بعض الحروق الطفيفة
كدمات ناتجة عن الكؤوس وعملية الشفط
التهاب في الجلد في بعض الاحيان.

تعليقاتكم