فحوصاتك و مختبرك

فحوصات دم واعدة لسرطان البنكرياس

ما هو سرطان البنكرياس؟
– سرطان البنكرياس هو احد انواع السرطانات التي تصيب جسم الانسان حيث تعمل على تدمير خلايا البنكرياس وتُفقدها قدرتها على افرازاتها الاعتيادية.
– يعد هذا النوع من السرطانات من الانواع الأكثر خطوره لأن انتشاره في جسم الإنسان يكون سريعاً.
– يُعتبرمعدل البقاء على قيد الحياة في المصابين بسرطان البنكرياس سيئ للغاية، حيث يحتل هذا المرض المرتبة الرابعة في وفيات السرطان في الولايات المتحدة.
– يتم تشخيص حوالي 46,000 شخص سنويا في الولايات المتحدة بهذا المرض.
من هم الفئات الاكثر عرضة؟
– مرضى السكري.
– مرضى فرط السمنة.
– المدخنين.
– المرضى الذين عانوا من التهاب مزمن في البنكرياس
– الذين لديهم تاريخ عائلي للاصابة بسرطان البنكرياس .
السبب الرئيسي الذي يجعل سرطان البنكرياس مرض قاتل وهو وقت التشخيص، بحيث إذا كان الورم في مرحلة متقدمة للغاية لا يمكن أن تكون العملية جراحية خيارا للعلاج
(حوالي 15٪ فقط من المرضى يتم تأهيلهم لجراحة علاجية إذا تم تشخيصه في وقت مبكر).
دراسة جديدة تقول أنه من الممكن التفريق بنجاح بين المرضى المصابين بسرطان البنكرياس و الذين يعانون من مجرد مرض اخر في البنكرياس من خلال استخدام علامات بيولوجية جديدة (مثل فحص الدم الذي يكشف عن سرطان البنكرياس في وقت مبكر بما فيه الكفاية لتكون الجراحة العلاجية ممكنة).
– كشف فريق البحث في الدراسة عن كيفية استخدام البروتينات التي تنتجها الخلايا السرطانية وتفرزها في مجرى الدم للكشف عن سرطان البنكرياس في وقت مبكر.
– تقوم الخلايا السرطانية بافراز بروتين يتم ترميزه بواسطة الجينات (glypican-1 )على شكل جزيئات صغيرة بحجم الفيروسات تسمى (exomes).
– (exomes) تحتوي على خليط من الأحماض النووية DNA و RNA والبروتينات.
– لغايات الدراسة، ابتكر الفريق اختبار الدم الذي يبحث عن (exomes) حيث كان الفحص قادرا بنجاح على التمييز بين المرضى الذين يعانون من سرطان البنكرياس و المرضى الذين يعانون من مرض البنكرياس المزمن.
– كان هذا الإختبار التشخيصي يمتلك صفتين مهمتين يجب أن يمتلكها أي اختبار تشخيصي وهما:
— الخصوصية: تحديد المصابين بالمرض بشكل صحيح
— الحساسية: تمييز غير المصابين بالمرض بشكل صحيح.اذن لهذه الأسباب قد يصبح هذا الفحص التشخيصي وسيلة موثوقة للكشف عن سرطان البنكرياس في المستقبل.س

تعليقاتكم