رشاقة و جمال

علاجات طبيعية للشعر الجاف

الشعر الجاف مشكلة عويصة تتولد حين يفقد الشعر رطوبته الطبيعية، فالشعر يتكون من طبقات ثلاث؛ الخارجية تحمي الطبقات الوسطى والداخلية، وحين تتعرض الطبقة الخارجية للتلف تصبح الطبقات الأخرى أكثر عرضة للجفاف، فيما بصيلات الشعر المتصلة بالغدد الدهنية تفقد القدرة على الاحتفاظ بالزيوت التي تغذيها، ما يسبب الجفاف وفقدان الرطوبة.
ويقف وراء جفاف الشعر استخدام مجففات الشعر ومنتجات غير ملائمة، وبعض الحالات الطبية، ومشاكل وراثية وأيضا فقدان ومرونة الشعر وتفتح المسامات، والغسيل المفرط للشعر، ومشاكل في الغدة الدرقية، وفقدان الشهية العصبي، والتعرض المفرط للشمس، ومشاكل في الحيض واستخدام العلاجات الكيميائية والنوم على وسائد قطنية، وتشغيل مكيفات الهواء بشكل مكرر.
أما أبرز أعراض جفاف الشعر فهي الشعر الباهت، فقدان اللمعان،  قساوة ملمس الشعر وتشابك أطرافه، تكسر الشعر، حكة في فروة الرأس وفقدان المرونة.
وعليه فإن الشعر الجاف يحتاج لعناية مكثفة والأهم من كل هذا بتوفير مواد طبيعية بعيدا عن المستحضرات التي تضم مواد كيميائية لاستعادة رونقه ومرونته وصحته، ومن أبرزها وأكثرها فعالية:
– الحليب غير المغلي، لعلاج جفاف الشعر عبر وضع الحليب في إناء وتغميس قطعة من القطن فيه ومن ثم ترطيب فروة الرأس والشعر كله فيها وتركه لمدة ساعة قبل أن تغسليه.
– زيت السمسم، وهو فعال جدا في تغذية تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، وغني بالمعادن اللازمة للشعر، ومغذ ومرطب مكثف، يمكن تطبيقه على الشعر بعد إضافة ملعقة لكأس من عصير الليمون وضعيه على شعرك ولفيه بمنشفة ساخنة مدة 30 دقيقة ومن ثم اشطفيه جيدا.
– البيض، من أكثر العلاجات الطبيعية المنزلية تأثيرا للشعر، وتحديدا صفار البيض الذي يعمل كمرطب طبيعي ومكيف للشعر، عبر مزج صفارين معا ونصف كوب من زيت الزيتون وتحريكهما ومن ثم تطبيقه مباشرة على الشعر وتغطية الشعر بقبعة الحمام لمدة ساعة ومن ثم شطفه.
ويمكن أيضا لترطيب الشعر الجاف جدا استخدام بياض البيض بعد فصله عن الصفار ومن ثم خلط ثلاث بيضات بعد فصلها معا وتطبيقها على الشعر الرطب لـ20 دقيقة وشطفها كالمعتاد.
كما وتخلط 3 بيضات مع ملعقتين من زيت جوز الهند وخلطهما جيدا وإضافة ملعقة من العسل وبضع قطرات من عصير الليمون وتطبيق المزيج على الشعر وفروة الرأس وتغطيتها لـ30 دقيقة ومن ثم شطف الشعر كالمعتاد.
ويمزج البيض مع اللبن عبر إضافة بيضتين لنصف كوب من اللبن الكامل الدسم ونصف ملعقة من زيت اللوز وتحريكه حتى يصبح مزيجا كالكريمة، تدلك به فروة الرأس ومن ثم يغطى الشعر بمنشفة لنصف ساعة ويشطف.
– زيت جوز الهند، استخدامه يشمل تدليك فروة الرأس والشعر حتى نهاية أطرافه باستخدام الأصابع، وتركه طوال الليل، ومن ثم شطفه بالصباح ويمكن أيضا تدفئة الزيت قبل تطبيقه.
– اللبن، من المعاجلات الطبيعية والمرطبة المنعمة للشعر وتطريته، ويستخدم كقناع يشفي الجفاف، وهنا يمكن إضافة ملعقة من خل التفاح وملعقة من العسل لنصف كوب من اللبن ومزجهما وتطبيقه على جذور الشعر وأطرافه وتركه لـ15 دقيقة قبل الشطف.
– الموز، معالج طبيعي أيضا، غني بالبوتاسيوم ومضادات الأكسدة والفيتامينات التي تحسن من نوعية وملمس الشعر بشكل واضح. يستخدم كعلاج على الشعر الجاف عبر تحويل الموز لمعجون بعد خلط موزتين  بالخلاط وإضافة ملعقة من زيت جوز الهند وملعقة عسل وملعقة من زيت الزيتون. وتطبيق المعجون على كل الشعر وتركه لـ15 دقيقة ومن ثم غسل الشعر بالماء الدافئ.
– زيت الزيتون، يمكن استخدامه لتدليك فروة الرأس وترطيب الشعر به، كل ما يلزم هو تسخين الزيت ما يصل الى كوب صغير، ومن ثم تطبيقه على الرأس بأطراف الأصابع وتدليك الشعر به لدقائق لتشطفيه بالماء الدافئ والشامبو جيدا بعدها.
أما لاستخدام الزيت كقناع، فيتطلب هذا خلط بيضة وخيارة مقشرة وأربع ملاعق من زيت الزيتون، ومن تم تطبيق المعجون على الشعر وارتداء طاقية الحمام، وبعد عشر دقائق اشطفي شعرك مرتين بالشامبو وسرحيه.
– المايونيز، غني بالبروتينات التي تمنح الشعر النعومة واللمعان والصحة. وهنا خذي نصف كوب من المايونيز الكامل الدسم وطبقيه على الشعر بعد أن تدلكي فروة الرأس ومن ثم غطي شعرك بقبعة بلاستيكية واتركيه لـ30 دقيقة ومن ثم اشطفيه بالماء الدافئ جيدا. ويستخدم المايونيز أيضا عبر إضافة 1/3 كوب زيت اللوز و1/4 كوب من المايونيز وأضيفي بيضتين ومن ثم حركي المزيج وطبقيه على الشعر، ارتدي قبعة الاستحمام واشطفي الشعر جيدا مع قليل من الخل.
– عصير الليمون، من الحمضيات ويساعد على إصلاح العديد من مشاكل الشعر وعلاجها، مثل القشرة والحكة بفروة الرأس وسقوط الشعر وبهتانه وجفافه؛ حيث يطبق على الشعر بعد غسله ومن ثم تضاف ملعقة من عصير الليمون للشعر ويجفف بمنشفة كالمعتاد.
– زيت اللوز، تسخن ملعقتان منه لـ40 ثانية، ويضاف لها بضع قطرات من خلاصة الفانيليا لإضافة عطر للزيت ومن ثم يدلك لكل الشعر واتركيه 30 دقيقة ومن ثم اشطفيه بالشامبو والماء الفاتر.
ويستخدم زيت اللوز مع البيض؛ حيث تخلط بيضة مع ربع كوب من زيت اللوز ويطبق على الشعر ويترك أيضا بـ40 دقيقة، ويشطف جيدا بعدها جيدا.
– البابونج، شاي من الأعشاب صحي جدا للشعر، يعالج الجفاف والتكسر. ولتحضيره ينقع البابونج في نصف كوب من الماء المغلي وتركه ليأخذ نكهته ولونه الطبيعي، ومن ثم أضيفي ربع كوب من زيت الزيتون أو اللوز إن أردتِ وحركي الخليط جيدا وطبقيه على الشعر. هذا من شأنه أن يرطب الشعر ويخفف من تكسر وتقصف الأطرف جيدا، واشطفيه بعد 15 دقيقة جيدا.
– زيت الخروع، يعالج التكسر والتقصف والجفاف في الشعر. ويستخدم كبلسم للشعر عبر تطبيقه على الشعر بأصابع اليد وتدليك فروة الرأس وتركه لـ30 دقيقة ومن ثم شطفه جيدا بالماء الدافئ والشامبو.

تعليقاتكم