صيدلية و دواء

عقار النوادي الليلية قد يكون قاتلا

يطلق على عقار “جي.إتش.بي” اسم “شراب إكستاسي” وهو اسم مضلل للغاية؛ فهو من ناحية التركيب الكيميائي ليست له أية علاقة بعقار النوادي الليلية الشهير إكستاسي أو “عقار النشوة”، كما أن تأثيره مختلف تماما.
وتم تصنيف هذا العقار كمخدر في ألمانيا واكتسب سمعة سيئة وأطلق عليه وصف “قطرات الضربة القاضية” بعدما تردد عن تعرض للنساء للاعتداء الجنسي بعد تناوله.
ويحذر خبراء العقاقير من أن بضع قطرات زائدة منه يمكن أن تؤدي إلى فقدان الوعي وربما إلى الوفاة.
وأصبح عقار “جي.إتش.بي” رائجا بين الشباب ممارسي رياضة كمال الأجسام خلال فترة الثمانينيات من القرن الماضي بسبب قدرته على تمثيل المواد الغذائية بالجسم، غير أنه دخل إلى قائمة المواد التي يحظرها قانون المخدرات الألماني عام 2002 حيث تم حظر حيازته أو توزيعه.
وتقول ماريتا فولكر-ألبرت من “المركز الألماني الاتحادي للتوعية الصحية” في كولونيا إنه على الرغم من ذلك استمر استخدام هذا العقار خاصة من جانب الشباب، وعادة ما يتم تعاطيه عن طريق الشرب سواء بشكل خالص أو بمزجه بمشروب آخر.
ويعتقد فولكر أوفارتر، وهو خبير في علم السموم بمعهد الطب الشرعي في مستشفى فرايبورج الجامعي، بأن المشكلة تزداد اتساعا وأحد أسبابها أن مادة “جي.بي.إل” التي تدخل في تركيب العقار تباع دون أي قيود.
ويوضح شتيفان هوج وهو عضو في نادي “إيكليبس” ومقره برلين أن الشباب يتناولون هذه العقار طواعية وهو أمر من الصعب تصديقه.
ويصف النادي نشاطه بأنه يقدم المشورة لمتعاطي المخدرات والتدخل لحل أزمات المدمنين عند قبولهم خدماته.
ويرى هوج أن “شراب إكستاسي” ليس مناسبا للحفلات مشيرا إلى أن تناوله بجرعات صغيرة قد يكون له تأثير مبهج ويجعل المرء يشعر بالسعادة والاسترخاء ولكنه يسبب أيضا النعاس.
وحاز العقار شهرة باعتباره أحد العقاقير التي تستخدم في تخدير السيدات في اللقاءات الغرامية لتسهيل اغتصابهن وذلك بعد وضعه في شرابهن. ومن بين آثاره زيادة الشهوة الجنسية وإذا زادت الجرعة يؤدي إلى نوم كالغيبوبة.
ويشير هوج إلى وجود حالات يقع فيها الأشخاص على الأرض أثناء الرقص ليغطوا في النوم، في حين يقول أوفارتر إن نوبات النوم هذه يمكن أن تؤدي إلى جروح خطيرة.
ويؤدي تناول جرعة زائدة من العقار إلى الشعور بأعراض الدوار والصداع والغثيان والعرض الاخير قاتل لأن مستخدم العقار يمكن أن يختنق وهو يتقيأ.
ويضيف أوفارتر أن هذه النتائج الخطيرة يمكن أن تحدث بسهولة إذا زادت الجرعة او إذا تضاءلت الفترة بين تناول كل جرعة وأخرى.
كما يشير هوج إلى أن من المستحيل تناول جرعة مناسبة من العقار حيث أن المتعاطين لا يعلمون على الإطلاق مدى تركيزه، ويقول إن الأشخاص الذين يتعاطون المخدرات يجب عليهم تناول نوع واحد منها فحسب لأن مزج أكثر من نوع تكون له آثار من المتعذر التنبؤ بها.
ويحذر هوج بقوة من مزج عقار “جي.إتش.بي” بالكحول لأن خلطه بمواد مخدرة أخرى أو بأدوية يمكن أن تكون له عواقب وخيمة.

تعليقاتكم