أعمدة المهنة

عبد الله البشير البروفسيور الجراح ” منارة الطب في الاردن “

صحة نيوز ـ كوثر صوالحة – اسم له وقعه يلمع في السماء كنجمة مضيئة محلقا كعنوان بارز في ساحة الطب في الاردن مشرط الجراح سبب نجاحه فهو سلاحه وهو اداة لها صولات وجولات يجوب الجسم ملاحقا الالم وخبايا الامور وواضعا مكانه الامل في الثنايا والصدور .
الجراحة تخصص لم يكن يوما سهلا يتميز به القليلون اسمائهم تصل الى عنان السماء تخصص يمتاز “بالسيطرة التميز القدرة القوة ” هو بروفسور استحق اللقب بجدارة الابداع .

الفرق بين جراح وآخر كبير والأردن مميز في كل تخصصاته وأطبائه ولكن هناك اطباء لا بد ان يبقوا دائما في لوحة الشرف ويبقوا دائما اعمدة رسخت مهنة الطب وحملتها الى العالم وحققت النجاح تلو النجاح .

جراحنا في اعمدة المهنة لهذا الاسبوع معروف في كل المنتديات الجراحية الدولية والعربية والمحلية حاصل على بكالوريوس الطب والجراحة ودكتوراه الجراحة من جامعة القاهرة حاصل على زمالة كلية الجراحة الملكية البريطانية وزمالة كلية الجراحين الأمريكيين .
في مدينة تاريخية عريقة من أرض فلسطين التاريخية ولد مدينته تعد أهم مركز للاشعاع الفكري أنها حيفا نقطة التقاء البحر المتوسط بكل من السهل وجبل الكرمل بوابة المنطقة عبر البحر المتوسط مصدرة النخب الى كل العالم .

هل عرفتم من هو انه الاستاذ الدكتور عبد الله البشير رئيس هيئة المديرين المدير العام لمستشفى الاردن استشاري الجراحة لو اردنا التحدث عن خبراته فالملفات كثيرة وسجله حافل استاذ مساعد في الجراحة كلية الطب جامعة القاهرة استاذ زائر جامعة جورج واشنطن رئيس جمعية الجراحين الأردنيين من عام (1988 1992 ) المجلس الطبي الاردني الدكتور البشير حاز على ثقة جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين ليصبح عضوا في مجلس الاعيان الاردني

كان له الدور الاكبر في تأسيس جمعية الجراحين الاردنية وفي تنظيم شهادة الجراحة العامة والبورد الاردني استمر في تعليم وتدريب العديد من الجراحين في الاردن استاذ جراح خرج من تحت يديه العديد من الاساتذة المميزين .

البشير ساهم في تأسيس مستشفى الاردن وأسس برنامج زراعة الكبد في المستشفى هذا البرنامج الذي اعاد الحياة والامل الى الكثيرين .

في كل مناسبة او حدث في مستشفى الاردن الرزين المتميز يستذكر البشير دائما الحدث الكبير الذي تمثل بافتتاح جلالة المغفور له الملك الحسين طيب الله ثراه في تشرين الثاني 1996 ويفتخر دائما بما حققه المستشفى كمركز طبي عربي فاق كامل التوقعات سواء على صعيد الانجازات الطبية والبرنامج الجراحي والكوادر الطبية وبرامج الاسعاف والطوارئ اضافة الى ما حققه المستشفى على صعيد التدريب والتعليم الطبي .
نجاحات كثيرة حققها المستشفى وهو من اكثر المستشفيات حصولا على الشهادات فقد حصل على شهادة الاختصاص الاولى في جراحة العظام والمفاصل واعتماد الهيئة الدولية لاعتماد المستشفيات للمرة الرابعة منذ عام 2016 الحصول على اعتماد مجلس المؤسسات الصحية للمرة الثالثة حاصل على شهادة الأيزو منذ عام 1998 له العديد من الاتفاقيات مع جامعة جورج واشنطن وجامعة نبراسكا جامعة توليدو .
مستشفى الاردن منارة تعليمية للتدريب من قبل المجلس الطبي الاردني ومن قبل المجلس العربي للاختصاصات الطبية .

جميل ان نتحدث ونرى الحديث يطول ونرى الانجازات كبيرة والتاريخ حافل بالعطاء ومستمر هذه الاسماء نفتخر بها ونحبها ونجلها أسماء قدمت لنا الكثير علما وأخلاقا وانسانية .

لوحة الشرف لدينا في مجال الطب كبيرة هي نجوم تتلألأ في السماء تتبعها نجوم ونجوم حملت اسم الاردن بكل تخصصات الطب وجابت به الارض حقها علينا أن نكرمها ونجعلها ايقونة القلوب والتاريخ الحافل بالعطاء .

نكتب هذه الكلمات ومازال الاستاذ الدكتور عبد الله البشير في كل خطواته يرتقي بثبات في المحافل الطبية العالمية والعربية والمحلية ينتقل من نجاح الى اخر هؤلاء نستطيع ان نقول لهم شكرا فانتم المنارة وانتم من تحملون الاردن في قلوبكم علما وادبا وتميزا وخلقا فلك منا التقدير .

تعليقاتكم