اسرة و صحة

ظواهر عجيبة تحدث فقط أثناء الحمل

صحة نيوز – الحمل هو وقت للاكتشاف والمفاجآت. فقط أثناء الحمل تنجحين في ربط أربطة الحذاء دون الوصول إلى أكف القدمين. سوف تتفاجئين من اكتشاف تسرب الحليب حتى قبل الولادة وتفكرين في ممارسةالجنس أكثر من أي وقت مضى. اذا ما الذي عليك توقعه أثناء الحمل، نسخة غير خاضعة للرقابة!
نورد هنا بعض الاثار الصحية والنفسية التي سوف يتفاجان بها امهات المستقبل اثناء الحمل:

توسع الاوردة والدوالي

الاوردة التي تشبه شباك العنكبوت يمكن ان تظهر على الساقين خلال فترة الحمل. الدوالي هي ظاهرة شائعة نسبيا. تتكون نتيجة للزيادة في مستوى هرمون الاستروجين في الجسم. قد تبدو خطيرة، ولكنها مجرد عيب جمالي عابر. وعادة ما تختفي بعد الولادة. اذا بقيت، فيمكن معالجتها بواسطة حقن محلول ملحي او العلاجات الجمالية الجلدية بالليزر.

حكة البطن

حكة البطن هي ظاهرة مزعجة شائعة اثناء الحمل. هرمونات الحمل تؤدي الى جفاف الجلد والجلد يشد كلما كبر الطفل. الجمع بين هذين العاملين يؤدي الى حدوث الحكة المزعجة. يمكن تخفيف الحكة بواسطة دهن كريم مرطب ومغذي على الفور بعد الاستحمام وعدة مرات اخرى اثناء النهار. على الرغم من انه يبدو ان الحكة لن تزول، حتى بعد اشهر، يختفي هذا الشعور، عادة بعد بضعة ايام. يوصى بالصبر وعدم حك منطقة البطن، لان ذلك يمكن ان يؤدي لظهور علامات تمدد الجلد.

نزيف اللثة والانف

عرض شائع، لكنه غير معروف بشكل خاص، وغالبا ما يظهر في بداية الحمل، هو النزيف من الانف واللثة. ويسمى ايضا “متلازمة فرشاة الاسنان الوردية”. تحدث خلال فترة الحمل تغيرات هرمونية في الجسم تؤدي الى زيادة تدفق الدم الى الفم والممرات الانفية، والذي بدوره يمكن ان يتسبب في حدوث نزيف في هذه المناطق. على الرغم من النزيف، فان الحفاظ على نظافة الفم هو امر ضروري اثناء الحمل. من المهم تنظيف الاسنان بالفرشاة والتنظيف بواسطة خيط تنظيف الاسنان حتى ولو ظهر النزيف. اذا قمتن بزيارة طبيب الاسنان، فيجب اخباره ما اذا كنتن حوامل، لكي يستعد للنزيف ولا يفاجا عند حدوثه.

تغيرات في الرغبة الجنسية اثناء الحمل

العديد من النساء تشعرن بزيادة في الرغبة الجنسية اثناء الحمل. زيادة الدافع الجنسي قد تكون نتيجة للتغيرات الهرمونية. ويعزو له بعض المحللين تفسيرات تطورية مثل الحاجة للحفاظ على العلاقة الزوجية والحميمة مع الاب في فترة الحمل الحرجة. زيادة الدافع الجنسي لا تتلاءم دائما مع تدني الصورة الذاتية لدى بعض النساء خلال فترة الحمل. ممارسة الجنس اثناء الحمل هو شيء محمود، بالطبع مع اخذ عوائق هذه المرحلة بالحسبان. نعلم اليوم ان الاسطورة التي تقول بان ممارسة الجنس يمكن ان تضر بالطفل لا اساس لها من الصحة.

الاحلام والافكار المزعجة

العديد من النساء في كثير من الاحيان يحلمن عن الولادة والامومة. وغالبا ما تكون هذه الاحلام اشبه بالكابوس، حيث تقوم الام في الحلم بخنق او اغراق الطفل. على الرغم من ان الكوابيس والافكار المزعجة شائعة اثناء الحمل الا انه غالبا لا يتم التحدث عنها، فهي لا تزال تعتبر من المحرمات. من المهم ان نتذكر ان هذه الاحلام هي طبيعية وتعبر عن مخاوف وتناقضات. وهي لا تنبئ بطبيعة وجودة الاداء كام.

افراز الحليب المبكر اثناء الحمل

النساء الحوامل اعتدن على فكرة ان الحليب يفرز من الثديين اثناء الرضاعة. ومع ذلك، فان افراز الحليب، قبل الولادة، يمكن ان يفاجئهن. في الواقع انتاج الحليب لدى الام يمكن ان يبدا منذ الثلث الثاني من الحمل بسبب ارتفاع مستويات البرولاكتين في الدم. عادة العوامل المحفزة مثل اخذ حمام ساخن او التعرض للهواء الساخن من مجفف الشعر من شانها ان تحفز بداية افراز الحليب. عندما يتم ايقاف العامل المحفز، يتوقف افراز الحليب ايضا. اذا كان هذا يحدث كثيرا، فيمكن لوضع لفائف القماش على الثديين ان يكون مفيدا. افراز الحليب لا يعني ان هناك مشكلة ما، على العكس من ذلك، فهذا يدل على انه سيكون لدى الام الكثير من الحليب عند ولادة الطفل.

التعب

ليس من المستغرب ان تعاني النساء ذوات البطن المنتفخ، في الثلث الثالث من الحمل من التعب. ولكن التعب يظهر ايضا في الثلث الاول من الحمل. هذه هي اشارة طبيعة تدل المراة انه يجب عليها الابطاء والحفاظ على قواها لان الجنين يتطور. توصى النساء الحوامل بالحرص على اخذ قسط كاف من الراحة، اذا كان ذلك ممكنا – اخذ غفوة عند الظهر والذهاب الى النوم في وقت مبكر. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام والتغذية السليمة تساهم في الحفاظ على اليقظة. من المهم التحقق من ان التعب ليس بسبب نقص الحديد. اذا كان فقر الدم هو سبب التعب، فمن الضروري اخذ مكملات الحديد.

الامساك اثناء الحمل

على الرغم من ان مكملات الحديد ضرورية لعلاج فقر الدم، ولكنها يمكن ان تؤدي الى الامساك. حتى بدونها، فان ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون في الجسم يؤدي لانخفاض نشاط الجهاز الهضمي بشكل عام. لمنع وتخفيف الامساك يوصى بتناول الاطعمة الغنية بالالياف، مثل الفواكه والخضروات. بالاضافة الى ذلك من المهم شرب ثمانية اكواب على الاقل من الماء يوميا. اذا كانت كل هذه لا تساعد، فيمكن التفكير في استخدام المسهلات، بالطبع بعد التشاور مع الطبيب.

تعليقاتكم