اسنانك

طرق العلاج التقويمي لسوء الإطباق

صحة نيوز – تهدف كل معالجة تقويمية الى تحقيق تحسين في الوظيفة او المظهر. وقد وجد الباحثون ان الفترة الذهبية لاجراء العلاج التقويمي هي فترة الاسنان المختلطة، لان معدلات النمو فيها عالية ويمكن الاستفادة منها في نجاح المعالجة.

وتقسم المعالجات التقويمية حسب مراحل اسنان المريض (عمر المريض) الى:
تقويم وقائي – تقويم توقعي – تقويم تصحيحي.

1. التقويم الوقائي:
وهو المعالجة الهادفة الى المحافظة على الاطباق وتامين بزوغ سهل للاسنان الدائمة اضافة الى تصحيح العادات الفموية السيئة (كمص الاصبع) في مرحلة باكرة اي مرحلة الاسنان المؤقتة.

2. التقويم التوقعي:
وهو المعالجة التقويمية المبكرة لتوقع حالة سوء اطباق قد تؤدي الى تاثير كبير اذا لم تعالج، وهذه المعالجة تطبق في مرحلة الاسنان المختلط (لبني + دائم).

3. التقويم التصحيحي:
هو المعالجة التقويمية خلال فترة الاسنان الدائم، اي في الحالات التي اخذت الصيغة النهائية من سوء الاطباق، وهنا لا يمكن الاستفادة من فترات النمو الفعالة لذا فالمعالجة مقتصرة على المعالجة السنية البحتة، تمتد لفترة زمنية اطول نسبيا.
ما يهمنا بشكل كبير هو التقويم الوقائي فمن خلال الزيارة الدورية لطبيب الاسنان يمكن اكتشاف المشاكل الاطباقية قبل ان تتفاقم، وان نحافظ على الاطباق السليم باجراءات متعددة كوضع حافظة مسافة او تصحيح العادات الفموية السيئة (كمص الاصبع).
حافظة المسافة:
وهي جهاز تقويمي بسيط للغاية له عدة انواع، يمكن ايجازها بانها طوق معدني يوضع حول السن المجاورة للسن المقلوع ويلحم على الطوق سلك معدني يمتد حتى السن المجاورة للقلع من الطرف الاخر.
نلجا الى وضعها في فم المريض في حالة فقد سن مؤقتة وخاصة الرحى الثانية المؤقتة لدورها الهام في الاطباق السليم. فتعمل هذه الحافظة على منع ميلان السن المجاورة للقلع واحتلالها للفراغ مما قد يعيق بزوغ السن الدائمة تحتها او يؤدي الى تطاول السن المقابلة في الفك المقابل.

الاجهزة التقويمية:
تقسم اجهزة المعالجة التقويمية الى:
1. اجهزة تقويمية متحركة.
2. اجهزة تقويمية وظيفية.
3. اجهزة تقويمية ثابتة.

11

12
لكل جهاز من هذه الاجهزة شكله الخاص واستخداماته المختلفة، وغالبا ما يلجا طبيب التقويم الى المشاركة بين عدة اجهزة وعلى فترات متلاحقة بغية الوصول الى النتيجة النهائية المثلى للاطباق.
تعتبر الاجهزة التقويمية الثابتة اقدر من غيرها على انجاز كل الحركات المطلوبة خلال المعالجة. وهي تتالف من عناصر اساسية ثابتة هي الاطواق والحاصرات والانابيب، وعناصر اساسية متحركة هي الاسلاك والاقواس والنوابض والمطاط.

13

14

تعليقاتكم