مقالات طبية

صحتك بصحنك

يعد التخطيط المسبق سرّ النجاح دوماً، وإنّ هذا ينطبق على المطبخ بقدر ما ينطبق على جوانب الحياة الأخرى، لاسيما في رمضان؛ إذ لابد لكل ربة منزل أن تحضّر يومياً عدداً كبيراً من المأكولات والحلويات التي لا يخلو أي منزل عربي منها خلال الشهر الكريم؟ هذا بدون أن ننسى طبعاً المشروبات، وضرورة التنويع بالأطباق كي لا تملّ منها العائلة.
على ربة المنزل وخلال شهر رمضان، وفق موقع “عائلتي”، أن تضع جدولا لوجبات الإفطار والسحور، وننصحك أن تحضّري يومياً نوعاً من كلّ ما يلي؛ مقبلات، سلطة، حساء، طبق رئيسي، مشروب وحلى.
قوائم ذكية
يجب أن لا تكون الأكلات المختلفة التي تحضّرينها ليوم واحد صعبة التنفيذ أو تتطلّب وقتاً طويلاً لتجهز، بل اعتماد قوائم ذكيّة، بحيث لا تتضمّن أكثر من طبخة واحدة صعبة خلال اليوم.
فإذا قرّرت مثلاً تحضير الكب كيك الذي يتطلّب وقتاً للتزيين، لابد من التفكير في طبق رئيسي سهل التحضير مثل الستيك أو الدجاج المحمّر بالفرن، وتحضير شوربة سهلة مثل شوربة الخضار السريعة.
وفي حال تحضير دجاجة محشوّة، حضّري إلى جانبها سلطة خسّ وطماطم بسيطة مع مقبلات سهلة مثل البليلة أو الفول المدمّس.
ولإدخال التجديد دوماً في قوائمك، يمكنك أن تحدّدي أياماً معيّنة لأكلات من مطابخ عالمية، وبهذه الطريقة، تحضّرين في يوم قائمة طعام صينية، وفي يوم آخر تكونين على موعد مع المطبخ الهندي، الفرنسي، الأميركي، اللبناني.
وعلى ربة المنزل أن لا تنسى أن تضع أكلات زوجها وأولادها المفضّلة في الجدول، بل ويمكنك أن تبدئي بها ويمكنك طبعاً أن تضعي الأكلة نفسها لمرّتين إذا كنت تعرفين أنّ زوجك يحبّها كثيرا.
ولست بحاجة لمشروب جديد كلّ يوم، لكننا ننصحك بأن تضعي 10 أنواع مشروبات على لائحتك على الأقلّ، على أن تتضمّن المشروبات الأشهر، وهي الجلاب، قمر الدين، عرق السوس والتمر الهندي. اختاري من مجموعة وصفاتنا الكبيرة.

تعليقاتكم