صيدلية و دواء

ريمونابانت (Rimonabant)

صحة نيوز – ان ريمونابانت (Rimonabant) هو الدواء المستخدم لعلاج فرط السمنة، بالاضافة للحمية والتمارين الرياضية المناسبة لاصحاب مؤشر كتلة الجسم BMI الاقل من 30 كغم \ متر مربع، او اصحاب مؤشر كتلة الجسم الاقل من 27 كغم \ متر مربع، الذين يعانون من امراض اخرى مثل السكري من نوع Diabetesmellitus type 2) 2)، او نسبة الدهون غير الطبيعية في الجسم (Dyslipidemia). تعتمد الية عمل هذا الدواء، على تثبيط الجهاز الاندوكانابينوئيني (endocannabinoid system) في الجسم، ونتيجة لذلك يتم تقليص الرغبة المفرطة بالاكل وتراكم الدهون، البطنية خصوصا. كذلك، من شان هذا الدواء علاج العديد من المشاكل الايضية والمضادة لعوامل الخطر الوعائية القلبية (Cardiovascular) والتي يتم فيها تخفيض نسبة ثلاثي الغليسريد (Triglyceride) وتتم معادلة نسبة الجلوكوز في الدم (نتيجة لذلك ينخفض هيموجلوبين – A1CGlycated hemoglobin)، والتحسين من حالة التصلب العصيدي للشرايين التاجية (Coronary atherosclerosis) وزيادة نسبة HDL – High – density lipoprotein.

يوجد هنالك استعمال اخر قيد البحث لهذا الدواء، وهو عمل هذا الدواء كمساعد على التوقف عن التدخين، وهكذا يمنع زيادة الوزن للاشخاص الذين توقفوا عن التدخين.

ان الاثار الجانبية لهذا العلاج هي تغيرات في المزاج مع اعراض الاكتئاب (Depression)، القلق (Anxiety)، الدوخة (Dizzeniss)، الغثيان (Nausea) التقيؤ (Vomiting) والميل الى التعب.

في بعض البلدان يمنع تسويق هذا الدواء، عقب وجود دلائل حول تسبب الدواء بالاضطرابات النفسية الصعبة، من بينها الاكتئاب، لدى من كان يستعمل هذا الدواء.

تعليمات تناول الدواء ريمونابانت
طريقة التناول:
اقراص.

عدد الجرعات:
مرة في اليوم في ساعات الصباح قبل الاكل.

الجرعة:
قرص واحد يحوي على 20 ملغم في اليوم.

بداية الفعالية:
يجب تناول الدواء لمدة 3 اشهر على الاقل، حتى يبدا اثر الدواء المرجو.

مدة الفعالية
لدى الاشخاص السمان: 16 يوما. لدى المصابين بفرط السمنة: 9 ايام

تغذية:
يجب تناول الدواء في الصباح قبل الاكل.

نسيان الجرعة:
اذا تم السهو عن تناول الدواء يجب تناوله فورا في حال التذكر، ما عدا في حال اقتراب موعد تناول الجرعة التالية، فيجب ترك الجرعة المنسية وتناول الجرعة التالية.

وقف الدواء:
يجب التوقف عن تناول الدواء في حال ظهرت اعراض الاكتئاب، افكر حول الانتحار او الهلوسة (Hallucination).

جرعة زائدة:
ان المعلومات حول التعرض لجرعة زائدة محدودة، لكن ظهرت علامات طفيفة مثل: الصداع (Headache)، الشعور بالنشوة (Euphoria)، الارق والتعب.

تحذيرات عند تناول الدواء ريمونابانت
اثناء الحمل:
لقد تم في الاختبارات التي اجريت على الحيوانات المخبرية، اكتشاف نتائج سيئة لدى اجنتها، لكن لم يتم اختبار الدواء على النساء الحوامل، لذا فان استعمال هذا الدواء غير مستحب. يجب تقييم الفائدة من الدواء مقارنة بالضرر الذي قد يسببه.

الرضاعة:
لا يعطى. الدواء ينتقل الى حليب الام ومن المحتمل ان يؤثر على الطفل. من المفضل عدم تناول الدواء او عدم الارضاع.
الاطفال والرضع
لم يحدد مدى سلامة الاستعمال لدى الاولاد تحت جيل 18 سنة، يجب مراجعه الطبيب.
كبار السن:
لا توجد مشاكل خاصه.
السياقة:
لا توجد مشاكل معروفه.
العملية الجراحية والتخدير:
يجب ابلاغ الطبيب الجراح او الطبيب المخدر عن استعمال هذا الدواء.

تعليقاتكم