اسرة و صحة

ريجيم الكربوهيدرات

يعرف ريجيم الكربوهيدرات بأنه نظام غذائي متكامل لإنزال الوزن، يتم من خلاله استهلاك كميات محددة من الكربوهيدرات المعقدة والخضراوات من خلال تناول ثلاث وجبات رئيسية تقسم على مدار اليوم، يتخللها إمكانية تناول الخضراوات والفواكه بين الوجبات الرئيسية بكميات مفتوحة، فجميع أنواع الخضراوات يمكن تناولها ما عدا (الجزر)، وكذلك جميع أنواع الفواكه ما عدا كل من (التمر، والمانجا، والعنب، والموز، والمشمش). نظراً لاحتواء ما تم ذكره على نسب عالية من السكر الذي يعيق بدوره عملية نزول الوزن بالشكل المطلوب، هذا النظام الغذائي يعد متبعا بإنزال الوزن عند الالتزام به بحذافيره بين 10-30 كغم، هذا بناءً على تجارب العديد. مما يميز هذا النظام الغذائي عن غيره، بأنه لا يقتصر احتواؤه على نوع معين من الأطعمة بل هو نظام متنوع بمحتوياته؛ إذ يشتمل على جميع العناصر الغذائية اللازمة للجسم، بحيث لا يشعر المتبع لهذا النظام بالإنهاك، والوهن، أو الجوع. حيث إنّ الكربوهيدرات المعقدة التي يعتمد عليها هذا النظام بشكل أساسي تبقى في المعدة لمدة طويلة، مما يحافظ على الشعور بالشبع لمدة أطول وعدم الحاجة لتناول المزيد من الطعام. كما أن هذا التنوع الذي يميز نظام الكربوهيدرات يشجع متبعيه على الاستمرارية لتحقيق الهدف المرجو.
لكن لاتباع هذا النظام بشكل صحيح، هناك بعض الشروط التي يجب أخذها بعين الاعتبار والالتزام بها، للوصول الى النتيجة المرجوة وهي:
– عدم ممارسة أي نوع من التمارين الرياضية قبل نزول أول عشرة كيلوغرامات من وزن الجسم الكلي. يمكن لمتبع النظام إلغاء أي عنصر من عناصر الوجبات الرئيسية الثلاث بدون تعويضه بأي عنصر آخر.
–  استعمال كميات بسيطة جداً من ملح الطعام، ويفضل عدم استخدامه.
– يمنع تناول أي نوع كان من الدهون، سواء كان على شكل زبدة أو على شكل الدهون المتواجدة على اللحوم؛ إذ يجب إزالتها وإزالة الجلد الموجود على الدجاج. يسمح بتناول كل من القهوة والشاي والأعشاب بكميات مفتوحة، لكن بدون إضافة السكر الأبيض (يمكن استعمال سكر الحمية قليل السعرات).
– كما يجب تناول الماء بكميات كافية، لا تقل عن 8 أكواب ولغاية 12 كوبا يومياً (تناول الماء بكميات كافية مهم لعملية التمثيل الغذائي في الجسم). يفضل استخدام التوست أو الخبز الأسمر بدلاً من الأبيض.

تعليقاتكم