أخبار الصحة

د.الشواقفة: حالات الوفاة بسبب التخدير معدومة في الاردن

قال رئيس الجمعية الاردنية لاطباء التخدير والعناية المركزة ومعالجة الالم في نقابة الاطباء الدكتور منير شواقفة ان نسبة صحيان المريض اثناء العمليات تصل الى 1 الى 3 الاف حالة عالميا، وانها تكثر في عمليات الولادة القيصرية.

واضاف في تصريح صحفي اعلن خلاله عن المؤتمر العاشر  لرابطة جمعيات التخدير العربية  والعاشر للجمعية الاردنية الذي سيعقد تحت رعاية الاميرة بسمة بنت طلال خلال الفترة من 13-15 الشهر الجاري في فندق الرويال، ان حالات الوفاة بسبب التخدير باتت معدومة ونادرة جدا.

واشار ان المؤتمر الذي يقام بالتعاون مع رابطة جمعيات التخدير العربية والجمعية اللبنانية لاطباء التخدير سيناقش 83 ورقة ومحاضرة علمية مقدمة من  60 محاضرا من 20 دولة عربية واجنبية.

واضاف انه سيعقد على هامش المؤتمر ست ورش عمل حول استخدام اجهزة السونار في تخدير الاعضاء المختلفة في الجسم، وانببة المجاري التنفسية العليا والصعوبات المتعلقة بها والعديد من المواضيع المتفرعه عنها.

واشار الدكتور شواقفة ان المؤتمر سيشتمل على ست محاضرات رئيسية لمتحدثين من مصر ولبنان وفرنسا وبريطانيا وبلجيكا وامريكا، سيتحدثون عن المراقبة الدماغية، والتهدئة في حالات الهذيان، والصحيان خلال العملية الجراحية، والامان والاقتصاد في غرفة العمليات، وزيادة الامان في غرفة العمليات، وكيفية استخدام الاجهزة التي تقيس قوة الدم مع كل نبضة قلب، والجهاز موجود في مركز الحسين للسرطان، وتهدئة المرضى بعد العمليات ومراقبة وظائف الدماغ لهم في اجهزة غرفة العمليات.

ويقام على هامش المؤتمر معرضا طبيا تشارك به 25 شركة اجهزة وادوية ومعدات طبية.

تعليقاتكم