مقالات طبية

دعم التعافي من تعاطي الكحول

صحة نيوز – افضل نقطة للبدء بالتخلص من الافراط بالكحول هي بزيارة الطبيب، حيث يجب ان يكون المرء صريحا مع طبيبه حول الكمية التي يشربها.

و يحتاج الشخص الذي يتعاطى الكحول المساعدة الجدية اذا:

شعر دائما بالحاجة للشرب.
دخل في مشاكل بسبب الشرب.
حذره باقي الناس من كمية الكحول التي يشربها.
قد يكون ايقاف الشرب فجاة مهددا للحياة في حال الاعتماد على المشروبات الكحولية، لذلك ينصح بتقليلها تدريجيا.

قد يحيل الطبيب المتعاطي الى المنظمة المحلية لخدمات الكحول. اسال عن مجموعات الدعم المحلية الموجودة في بلدك ومراكز الاستشارة اليومية والمقابلة الاستشارية وجها لوجه.

قد يصف الطبيب ادوية كالكلورديازيبام (مهدئ) للمساعدةعلى تخفيف اعراض الانسحاب. وتتراوح اعراض الانسحاب الكحولية من عدم النوم والهيجان والارق والتعرق والرعاش حتى الاقياء والاسهال وهلوسات والاختلاجات.

كيف نساعد قريبا يعاني من الادمان؟

البقاء صاحيا
غالبا ما يكون تخفيف وايقاف شرب الكحول هو البداية فقط، ويحتاج معظم الناس لبعض المساعدة لتجنب العودة لشرب الكحول على المدى البعيد.

يعد حصول المرء على الدعم–من العائلة والاصدقاء والمهتمين به-اساسيا لفهم الامور التي تحفز على الشرب والتغلب عليها.

يجب سؤال الطبيب عن مقابلات دعم مدمني الكحول الشخصية او مجموعات الدعم الموجودة في منطقة المدمن.

يمكن حضور الجلسات التي تقيمها بعض المؤسسات والخاصة بالمدمنين، بالاضافة للتجمعات التي يساعد فيها الكحوليون السابقون بعضهم البعض للبقاء بعيدا عن الكحول.

اعادة التاهيل السكني
يحصل معظم الناس على الدعم لايقاف الشرب من المجتمع. لكن يحتاج البعض لاقامة قصيرة في وحدة سكنية مع عناية طبية على مدار الساعة وبذلك يمكنهم ان يتلقوا مساعدة كافية لمواجهة اعراض الانسحاب لديهم او باقي المشاكل الاخرى.

قد تكون الاقامة في مستشفى خاص، او خدمة اعادة التاهيل السكنية، وذلك تبعا للحالة. ويحصل المشاركين على افضل النتائج في مركز التاهيل السكني بعد بقائهم لـ 12 اسبوعا على الاقل.

مركز التاهيل السكني مجهز للناس المدمنين على الكحول بمستوى يتراوح بين المتوسط الى العالي. خصوصا اولئك الذين تلقوا اشكالا اخرى من المساعدة ولكن لم تنجح.

تنظم الايام عادة عبر مجموعة من الجلسات الاستشارية الشخصية والمجموعات العلاجية، بالاضافة لبعض النشاطات المختارة، مثل المعالجة بالفن والرياضة ومهارات الحياة والطبخ والادارة الاقتصادية وبالنسبة للاقارب فهناك علاجات للعائلة والازواج.

تعليقاتكم