أخبار الصحة

خلايا جذعية تقضي على سرطان الدماغ

استطاع العلماء في جامعة هارفرد اكتشاف طريقة جديدة لمحاربة السرطان في الدماغ من خلال اللجوء إلى الخلايا الجذعية.

ولفتت دراسة نُشرت في مجلة “الخلايا الجذعية”، إلى أن النتيجة جاءت إيجابية بعد إجراء عدد من التجارب على الفئران، حيث تبين أن الخلايا الجذعية استطاعت التفاعل مع الخلايا المصابة بشكل مبهر من دون التأثير على الخلايا غير المصابة.

وجرت هذه التجارب الطبية من خلال استئصال الورم السرطاني في الدماغ عبر عملية جراحية، ومن ثم إدخال الخلايا الجذعية إلى مكان استئصال الورم على شكل مادة هلامية قابلة للتحلل الحيوي، من أجل القضاء على ما تبقى من الخلايا المسرطنة المخفية والمتبقية.

وأوضح رئيس فريق العمل على هذا الإكتشاف في جامعة هارفرد ومستشفى ماساتشوستس، الدكتور خالد شاه، أن الخلايا الجذعية تم استخدامها في العديد من الحالات السرطانية في الجسد، ولاسيما داخل الدم، إلا أنه لم يتم استعمال هذه الخلايا في الأورام السرطانية الصلبة.
وأوضح شاه إلى أن إمكانية تطبيق علاج الخلايا الجذعية في هذه الحالة على الإنسان بإمكانه أن يبدأ خلال السنوات الخمس المقبلة.

ويذكر أن الخلية الجذعية، هي البويضة التي يتم تخصيبها بحيوان منوي، والتي تتشكل أثناء اللحظات الأولى من تكوين الإنسان، وميزتها تكون بقدرتها على تكوين أي نوع من أنواع الخلايا.

تعليقاتكم