مجتمع الصحة

حساب أيام الإباضة عند المرأة!

صحة نيوز – هل تعتقدين انك تعرفين نفسك جيدا؟ إذا كيف لا تعرفين متى تحدث لديك الإباضة؟ تأكدي انك لست الوحيدة! هذا المقال حول حساب أيام الإباضة عند المرأة سيشرح عمليةالإباضة ويساعدك على ضبط الأمور وتخطيط الحمل بشكل جيد.
كي نتنمكن من حساب ايام الاباضة عند المراة علينا ان فهم جميع مراحل الدورة الشهرية. حيث تبدا الدورة الشهرية عند المراة من ايام الاباضة عندما تتحرر بويضة ناضجة من المبيض، حيث تصطف البويضة في منعطف قناة فالوب وتكون جاهزة للاخصاب، لتصبح بطانة الرحم اكثر سماكة استعدادا لاستقبال البويضة المخصبة. اذا لم يحدث الحمل فان بطانة الرحم تتفتت ليخرج الدم في فترة الحيض (التدفق الدوري للدم والمخاط من الرحم الى خارج الجسم عن طريق فتحة المهبل).

حقائق هامة في حساب ايام الاباضة عند المراة
1. تعيش البويضة ما بين 12 و 24 ساعة بعد ان تترك المبيض.
2. عادة ما يتم تحرير بويضة واحدة فقط لكل اباضة.
3. يمكن ان تتاثر الاباضة من الاجهاد، الامراض او مشاكل الحياة الروتينية.
4. تلاحظ بعض النساء وجود بقع دم اثناء التبويض.
5. تولد كل امراة مع الملايين من البويضات غير الناضجة التي تنتظر الاباضة.
6. يمكن ان يحدث الحيض حتى من دون الاباضة.
7. يمكن ان تحدث الاباضة حتى عندما لا يحدث الحيض.
8. بعض النساء يشعرن بالم في المبيضين اثناء التبويض.
9. اذا لم يتم تخصيب البويضة، فانها تتحلل ويتم امتصاصها في بطانة الرحم.

تتبع ايام الاباضة عند المراة
تبدا الدورة الشهرية (دورة الطمث) من نهاية الحيض الاول التي تستمرعادة من 3-7 ايام. تقاس الدورة الشهرية لدى المراة من اول يوم من الحيض وحتى اليوم الاول من فترة الحيض المقبل. في المتوسط​​، تستمر دورة الشهرية عند المراة من 23 يوما الى 28 يوما، ولكن لدى بعض النساء تكون الدورة الشهرية اطول او اقصر.

يمكن حساب ايام الاباضة عند المراة من اليوم الاخير من فترة الحيض او عن طريق حساب 12 الى 16 يوما من الحيض المتوقع القادم وتبدا فترة التبويض من اليوم 11 الى اليوم 21 من الدورة الشهرية. وتسمى هذه الفترة “الفترة الخصبة “، لان الجماع الجنسي خلال هذه الفترة يزيد من فرص الحمل. ولكن تذكري انه يمكن ان تحدث الاباضة في اوقات مختلفة طوال دورة الطمث. يمكنك استخدام طرق بيتية لتوقع موعد الاباضة مثل ادوات فحص هرمون الحمل.

من الحيض وحتى ايام الاباضة
يتحكم بالدورة الشهرية زيادة او انخفاض في مستوى الهرمونات (هرموني الاستروجين والبرجسترون). في كل دورة شهرية يرسل تحت المهاد في الدماغ (Hypothalamus – وهي منطقة في الدماغ مسؤولة عن الحفاظ على مستوى الهرمونات) اشارة للغدة النخامية التي بدورها تفرز هرمون يحفز تطورالبويضة، فيزداد مستوى هرمون الاستروجين بشكل عال مشيرا لوجود بويضة تنتظر. في هذه الاثناء يفرز هرمون يسمى هورمون الملوتن (LH- Luteinizing Hormone) الذي يسمح للبويضة البدء برحلتها في الابواق بهدف الاخصاب، فاذا تم تخصيب البويضة، ينتج الجسم هرمون البروجسترون لتجهيز بطانة الرحم، وفي هذه المرحلة يمكن التحقق من حدوث الحمل. اذا لم يحدث اخصاب للبويضة ينخفض مستوى هرمون الاستروجين والبروجسترون في الجسم بنفس الوتيرة ويحدث الحيض.

حساب ايام الاباضة عند المراة يساعدها الوصول لصحة انجابية افضل، الذي يعتبر العامل الحاسم في حصول الحمل اوعدم حصوله. يمكن ان تكون عملية الحساب مربكة ويصعب فهمها، لذلك نوصي باستخدام ادوات اختبار الاباضة للتاكد من حدوث التبويض. وللمزيد من المعلومات يفضل استشارة طبيبك.

تعليقاتكم