Uncategorized

حالة انتحار كل 40 ثانية عالميا

جنيق ـ صحة نيوز

دعت منظمة الصحة العالمية جميع الدول لاتخاذ إجراءات أكثر فاعلية في مواجهة ارتفاع أعداد حالات الانتحار. وقالت مارجريت تشان، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، اليوم الخميس في معرض طرح أول تقرير عالمي للمنظمة لمنع الانتحار إنها لمأساة أن ينتحر ما يزيد على 800 ألف شخص على مستوى العالم سنويا، لافتة إلى أنه لا يزال هناك أعداد أكبر تحاول الانتحار.

ووفقا لهذا التقرير الذي تم تقديمه اليوم في جنيف، فإن هناك حالة انتحار تقع كل 40 ثانية.

وأكدت تشان: “يمكن تجنب حالات الانتحار هذه”، ولكن للآسف لا يوجد حتى برامج دولية مخصصة لمنع الانتحار إلا في 28 دولة فقط، يندرج من بينهم ألمانيا، التي تسجل بها المنظمة نحو 10 آلاف حالات انتحار سنويا.

وأشارت تشان إلى أن جميع الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية ويبلغ عددهم 194 قاموا بالاتفاق في العام الماضي على خطة عمل تهدف لتقليل حالات الانتحار بمقدار 10% بحلول 2020.

وأضافت تشان أن هناك حاجة لمزيد من المساعي الآن لمساعدة الأشخاص الذين يفكرون في الانتحار.
وجدير بالذكر أنه تم طرح تقرير المنظمة التابعة للأمم المتحدة قبل اليوم العالمي لمنع الانتحار، والذي يوافق 10 أيلول/سبتمبر من كل عام.

البلدان التي يوجد بها أعلى معدلات الانتحار لديها ما لا يقل عن 15 حالة انتحار لكل 100 ألف نسمة وتتركز أساسا في جنوب شرق آسيا وشرق أفريقيا وشرق أوروبا.

وتندرج اليابان والكوريتان وكازاخستان وتركمانستان وجيانا وسورينام ضمن هذه الفئة.

في حين أن معدلات الانتحار أعلى في البلدان المتقدمة منه في البلدان النامية، فان ثلاثة أرباع الوفيات في البلدان الأكثر فقرا، بسبب ارتفاع أعداد السكان بها.

وعدد الاشخاص الذي يقدمون على الانتحار أكثر من اولئك الذين يموتون من خلال الصراعات أو المجاعات، ويعد الانتحار هو ثاني أعلى سبب للوفاة في الفئة العمرية 15-29 عاما.

وتشمل خطوات بسيطة للحد من عدد هذه الوفيات تقييد الوصول إلى المبيدات الحشرية والأسلحة النارية و بعض الادوية المعينة التي تشكل الوسائل الاكثر شيوعا للانتحار، حسبما أوصت منظمة الصحة العالمية.

تعليقاتكم