أخبار الصحة

ثلث الأطباء الشباب يعانون من الاكتئاب

أظهرت دراسة علمية نشرتها الجمعية الطبية الأميركية، أن ثلث الأطباء الشباب في مرحلة التدريب في العالم يعانون من الاكتئاب أو أعراضه؛ أي ما يعادل ثلاثة أضعاف نسبة الاكتئاب المسجلة في من سواهم.
وإضافة الى الضرر الذي يسببه الاكتئاب على الطبيب نفسه، تحدثت الدراسة عن آثار ذلك على المرضى الذين يعالجهم، من حيث تردي مستوى المعالجة وزيادة الأخطاء الطبية.
واستندت هذه الدراسة على تحليل 54 دراسة سابقة شملت 17 الفا و560 طبيبا على مدى عقود عدة، ونشرت نتائجها في مجلة الجمعية الطبية الأميركية.
ولاحظ الباحثون أيضا ارتفاعا في نسبة الإصابة بالاكتئاب بين الأطباء الشباب في العقود الخمسة الماضية، وهذا الارتفاع وإن كان طفيفا، الا أنه يحمل دلالات.
وقال سريجان سين الباحث في جامعة ميشيغن الأميركية “هذا الارتفاع مثير للدهشة، وخصوصا بعد الإجراءات التي اعتمدت لتحسين الصحة النفسية للأطباء في مرحلة التدريب والتخصص”.
والدراسات التي حللها الباحثون سبق ونشرت بين كانون الثاني (يناير) 1963 وأيلول (سبتمبر) 2015، وترتكز ثلاث منها على زيارات أطباء الى متخصصين نفسيين.
ونبه الباحثون الى أن الإصابة بالاكتئاب في سن مبكرة قد تكون مؤشرا على ارتفاع خطر الإصابة بالاكتئاب في عمر لاحق “ما قد يؤشر على مشكلات صحية للأطباء على المدى الطويل وتردي نوعية العناية التي يقدمونها لمرضاهم”. وقالوا في تقريرهم “من الضروري إجراء دراسات أخرى لتحديد الأساليب الأفضل للوقاية من الاكتئاب لدى الأطباء الشباب في مرحلة التخصص والتدريب، ومعالجته”.
وتعليقا على هذه الدراسة، قال الطبيب توماس شوينك الأستاذ في كلية الطب في جامعة نيفادا في مقال نشرته الجمعية الطبية الأميركية “إن ظهور عوارض اكتئاب بين الأطباء في مرحلة التدريب بحسب هذه الدراسة هو مؤشر قوي على وجود مشكلات عميقة في نظام التدريب الطبي الذي ينبغي تعديله”.

تعليقاتكم