اسرة و صحة

توصيات بتقليص استهلاك السكر والدهون والملح

صحة نيوز – دعت الحكومة الفدرالية الأميركية في أحدث توصياتها في مجال الغذاء الأميركيين الى تقليص استهلاكهم للملح والدهون والسكر، محددة للمرة الأولى كميات قصوى موصى بتناولها لبعض الأطعمة.
وقد أوصى الدليل الجديد البالغين بألا تزيد حصة السكر المضاف على الأطعمة والمشروبات الغازية على 10 % من إجمالي السعرات الحرارية التي يتناولونها يوميا. كذلك يتعين عليهم الحد من نسبة السعرات الحرارية المتأتية من الدهون المشبعة الى ما دون 10 % بحسب هذه الوثيقة الصادرة عن وزارتي الزراعة والصحة الأميركيتين.
واعتبر الدليل أن السعرات الحرارية المتأتية من السكر المضاف تمثل ما معدله 13 % من إجمالي السعرات الحرارية التي يتناولها الأميركيون.
وأوصى الدليل الجديد أيضا بألا يتعدى استهلاك الملح 2300 ميلليغرام يوميا، فضلا عن الحد من تناول اللحوم الحمراء والمصنعة والإكثار من أكل الخضراوات والفواكه.
هذا الدليل الغذائي الذي ينشر مرة كل خمس سنوات يتضمن بجزء كبير منه استعادة لتوصيات صادرة مطلع سنة 2015 عن مجموعة خبراء مستقلين عينتهم الحكومة أثارت انتقادات شديدة من شركات عاملة في مجال الصناعات الغذائية بينها “كوكا كولا”.
ونشرت هذه الوثيقة في وقت تسعى إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما الى مكافحة البدانة في البلاد وهي آفة تطال أكثر من ثلث البالغين و17 % من الأطفال. وفي المجموع يعاني أكثر من ثلثي الأميركيين من الوزن الزائد أو البدانة.
وأشارت وزيرة الصحة سيلفيا ماثيوز بورويل، في بيان، الى أن “حماية صحة الأميركيين يجب أن تتضمن الأدوات اللازمة للسماح لهم بالقيام بخيارات تتعلق بغذاء سليم في حياتهم اليومية”.
وأضافت “من الأسهل الالتزام بنظام غذائي سليم مع التركيز على تعديل أمور بسيطة في ما نأكله ونشربه”.
ويعاني ما يقرب من نصف الأميركيين البالغين من مرض مزمن واحد على الأقل يمكن تفاديه على صلة بنوعية الغذاء السيئة ونقص النشاط الجسدي من بينها ارتفاع ضغط الدم والسكري وبعض أنواع السرطان، بحسب السلطات الصحية.
وخلصت دراسات الى وجود رابط بين ارتفاع مستويات البدانة وتناول بعض أنواع الأطعمة والمشروبات المحلاة، كما أن منظمة الصحة العالمية نشرت تقريرا في تشرين الأول (اكتوبر) يصنف اللحوم المعالجة خصوصا اللحم المقدد في خانة الأطعمة “المسببة للسرطان لدى البشر”.
وقد أكد الدليل الغذائي الجديد التوصيات العلمية المتواترة عن عدم وجود أثر كبير لتناول أطعمة غنية بالكولسترول مثل البيض والقريدس على مستوى هذه المادة في الدم.
ويمثل هذا الدليل مرجعا مهما لتحديد نوعية الأطعمة المقدمة للأطفال والمراهقين في المدارس العامة في البلاد.

تعليقاتكم