جديد الصحة

تلوث الجو يعرض النساء للعقم

صحة نيوز – قالت نتائج دراسة أميركية إن النساء اللائي يعشن قرب طرق سريعة تلوث جوها عوادم السيارات قد يكن أكثر عرضة للإصابة بمشاكل تتعلق بالعقم ممن يعشن بعيدا عنها حيث تكون جودة الهواء أفضل.
وتابع الباحثون حالات أكثر من 36 ألف امرأة وحللوا تلوث الجو وعوادم المركبات قرب منازلهن لمحاولة الربط بين ما يتنفسنه من هواء وعدم القدرة على الإنجاب.
وفي مدة الدراسة حدثت نحو 2500 حالة عقم، وكانت النساء اللائي يعشن قرب الطرق الرئيسية السريعة وعلى مسافة 199 مترا منها أكثر عرضة بنسبة 11% للإصابة بالعقم ممن يعشن بعيدا عن هذه الطرق.

وقال كبير المشرفين على الدراسة الباحث بكلية الطب في جامعة بوسطن، شروثي هالينجياه، إنه تبدو المخاطر ضئيلة.
لكن الباحث بمركز بحوث الأوبئة البيئية وبمعهد الصحة العامة في برشلونة مارك نيوينهويجسن قال إنه حتى مع ضآلة هذه النسبة فإنها تمثل مشكلة صحية عالمية.

وقال إنه ربما تكون هذه النتائج ليست بهذه الدرجة من الأهمية على المستوى الفردي للنساء بالنسبة إلى مشكلة العقم، لكن بالنسبة إلى المجتمع ككل فإنها مشكلة مهمة أن يتعرض كثير من النسوة لتلوث الجو.
ودرس الفريق البحثي العلاقة بين العقم والجسيمات الدقيقة المنتشرة بالجو -وهي خليط من الجزيئات الصلبة والقطرات السائلة الدقيقة ومنها الأتربة والغبار والأدخنة وغيرها- قرب منازل النسوة اللائي شاركن في الدراسة وبحثوا مدى قربهن من طرق التلوث.
وهذه أول دراسة من نوعها تتابع حالات الكثير من النسوة لفترات طويلة، لكن الأمر يتطلب المزيد من الدراسة قبل إصدار توصيات طبية تستند إلى هذه النتائج، لكنها تقدم كما كبيرا من الأدلة على مدى التأثير السلبي للتلوث على فرص الإنجاب.

تعليقاتكم