أخبار الصحة

تقارير تثبت أن معجون الأسنان “COLGATE” يسبب العقم

كشفت مؤخراً صحيفة “ديلى ميل” البريطانية حقائق خطيرة بخصوص معجون الأسنان COLGATE، مؤكدة أنه يحتوى على أحد المواد الكيميائية المسرطنة الخطيرة وتعرف باسم “تريكلوزان”، وهى إحدى المواد المضادة للبكتيريا المعروفة.

وصفة لتبييض الأسنان في يومين

وتقول الصحيفة أن مادة “تريكلوزان” تتسبب أيضاً فى حدوث تشوهات بنمو الخلايا، كما أثبتت التجارب الحيوانية، وترفع خطر الإصابة بالسرطان، وكانت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية “FDA” قد صدقت على طرح المعجون، ولكن ثبت بعد ذلك أن إدارة “FDA” اعتمدت على الأدلة العلمية المدعومة بواسطة الشركة المصنعة فقط.

وعلى جانب آخر، ذكرت الشركة المصنعة للمعجون، أن مادة التريكلوزان، التى تُستخدم للوقاية من أمراض اللثة آمنة، وتُحدث المشاكل حال استخدامها بكميات كبيرة.

علاج البثور بمعجون الاسنان

ولكن أثبتت إحدى الدراسات العلمية التى أجريت فى عام 2010 على حيوانات المعمل أن مادة التريكلوزان ترفع خطر الإصابة بالعقم وتقلل إنتاج الحيوانات المنوية، والخطير فى الأمر أنه ثبت وجود هذه المادة داخل بول 75% من البالغين والأطفال الذين خضعوا للدراسة وبلغ عددهم 2517 أمريكياً، وهو ما ينذر بعواقب وخيمة.

وأكدت الشركة المصنعة للمعجون أنها لا تنوى عمل أى تغييرات بتركيبة معجون الأسنان خلال الفترة القادمة.

جدير بالذكر أن الاتحاد الأوروبى أصدر قراراً فى عام 2010 بحظر استخدام مادة التريكلوزان ضمن المواد التى تستخدم لتغليف وتعبئة الأطعمة.

المصدر- اليوم السابع

تعليقاتكم