مقالات طبية

تعرف على فيروس “زيكا”

صحة نيوز – تخوف البرازيليون بحسب ما نقله موقع passeportsante، عن انتشار فيروس «زيكا» (Zika)، مصدره البعوض، يصيب النساء الحوامل ومخاطره عليهنَّ مثيرة. يُمكن أن يولد الطفل برأس صغير أو تشوّه في الرأس يتسبّب في أضرار عصبية حادة وانخفاض تطور قدرة الدماغ.
عوارض الفيروس تشبه الأنفلونزا، أي الحمى والصداع وآلام في العضلات والمفاصل والطفح الجلدي، وفي الجهاز الهضمي واضطرابات بالعيون.وتمَّ الكشف عن 14 إصابة في 27 ولاية برازيلية ما قد يمنع انعقاد دورة الألعاب الأولمبية في آب 2016. وهذا ما دفع بالحكومة البرازيلية إلى الطلب من النساء تجنّب الحمل حتى التوصل إلى حلِّ للأزمة.
يقول الباحث سكوت ويفر في حديث لـ موقع WebMD مدير معهد عدوى الإنسان والوقاية في فرع جامعة تكساس الطبي في جالفستون «لدي زملاء يعملون هناك، وأشرفوا على ما يقرب من خمس ولادات في اليوم الواحد،ووجدوا أنَّ الأطفال يعانون من صغر في حجم الرأس». من جهتهم، أشار مسؤولو الصحة في ولاية تكساس إلى أنَّه تمَّ تأكيد وجود فيروس «زيكا» في الولايات المتحدة بعد عودة شخص مؤخراً من أميركا اللاتينية. وكان مسؤولون توقعوا أن ينتشر الفيروس على الأرجح في #الولايات_المتحدة، خصوصاً بعدما تمَّ تشخيص الفيروس للمرة الأولى في بورتوريكو في أواخر الشهر الماضي.

كيف يُلتقط هذا الفيروس؟

فيروس «زيكا»ظهرللمرة الأولى في أوغندا عام 1947، وهو ينتقل عن طريق نوع من البعوض يحمل حمى الضنك والحمى الصفراء، وفيروس شيكونغونيا. البعوض قد ينقل الإصابة من شخص مصاب إلى آخرين عبر اللسع. هذا الفيروس الذي لم يكن متواجداً خارج حدود القارة الأفريقية حتى عام 2007، يبدو أنه امتد إلى جنوب المحيط الهادئ.

ما هي عوارض الفيروس؟

يمكن أن يسبب فيروس «زيكا» الحمى والطفح الجلدي، وآلام المفاصل، والتهاب الملتحمة، وتسمى أيضا الرمد الساري. وتشير آميش آدالجا المتحدثة باسم جمعية الأمراض المعدية الأميركية إلى أنَّ «1 من كل 5 أشخاص مصابين بالفيروس تظهر لديهم هذه العوارض، في حين أنَّ الغالبية العظمى لا تظهر عليها أية عوارض على الإطلاق». وتضيف: «نادراً ما يسبب هذا الفيروس تعقيدات كبرى، ولم يكن يعتبر أنه مرض معدٍ حادّ حتى الآن». ولكن في حالات نادرة، ارتبط «زيكا» مع متلازمة غيلان باريه، أي اضطراب المناعة الذاتية الذي يمكن أن يسبّب شللاً جزئياً أو كاملاً في بعض الأحيان.

كيف تتم معالجة «زيكا»؟

تلفت آدالجا إلى أنَّ «ما من علاج، ولكن يقول معظم الناس الذين يعانون من عوارض هذا الفيروس أنهم يصبحون أفضل بعد وصفة طبية للأوجاع والآلام. هذا الفيروس له مجرى طبيعي أي يبقى نحو أسبوع فقط».

ولكن ما التدابير الوقائية التي يمكن اتخاذها؟ يؤكد موقع WebMD أنه «إذا كنت تخطط للسفر إلى المناطق المتضرّرة، استخدم طارد البعوض لتجنب اللدغات على مدار اليوم. وارتدي القمصان ذات الأكمام الطويلة والسراويل الطويلة، سواء في المنزل أو خارجه. أما النساء الحوامل، فعليهنَّ الحذر خصوصاً في الأشهر الثلاثة الأولى أو أوائل الثلث الثاني من الحمل. ويفضل عدم ذهابهنَّ إلى مناطق تواجد فيروس «زيكا»لأنَّ الأمر محفوف بالمخاطر. وعلى الرغم من أن تأكيد الرابط بين فيروس «زيكا»وولادة الأطفال برأس صغير، إلاَّ أنه من المحتمل أن يكون «زيكا» عاملاً مسبباً، وبالتأكيد لا نوصي النساء الحوامل السفر إلى المناطق التي تتواجد فيها الأوبئة. أما أولئك الذين لا يعرفون أنهم مصابون بفيروس «زيكا»وقد سافروا إلى المناطق المتضررة فيجب أن يبقوا متيقظين للغاية من لدغات البعوض بعد عودتهم إلى بلادهم، خصوصاً خلال الأيام العشرة الأولى

تعليقاتكم