أخبار الصحة

تسجيل «324» إصابة جديدة بالسل

كشفت مديرية الامراض الصدرية وصحة الوافدين عن 324 اصابة جديدة بمرض السل منها 182 تدرن رئوي و142 تدرن غير رئوي بنسبة تغير 1ر5٪ حيث استقرت النسبة العام السابق 0ر5٪.
وبحسب الاحصائيات الرسمية لوزارة الصحة فإن اعلى معدل للاصابة كان في المفرق ب76 حالة تلتها عمان 61 حالة واربد 20 حالة والرزقاء 11 حالة العقبة 8 حالات فيما سجلت الكرك 3 حالات والزرقاء ومعان والبلقاء حالة واحدة.
وحقق الأردن تقدماً كبيراً في الحدّ من الوفيات الناجمة عن مرض السل وفقا لتحليل جديد هو الأول من نوعه اعده معهد القياسات الصحية والتقييم والخاص ببيانات التوجّه من بين 188 بلدا، ووفق الاحصاءات فإن مريض السل يكلف وزارة الصحة بين 70 إلى 100 دينار شهريا، بينما يكلف المصاب بالسل المعاند والمقاوم للعلاج حوالي 3 آلاف دينار شهريا ويبلغ معدل انتشار السل في الاردن 6 إصابات لكل 100 ألف شخص.
وبحسب منظمة الصحة العالمية ينجم السل عن جرثومة (المتفطرة السلية) التي تصيب الرئتين في معظم الأحيان، وهو مرض يمكن شفاؤه ويمكن الوقاية منه، وينتشر السل من شخص إلى شخص عن طريق الهواء؛ فعندما يسعل الأشخاص المصابون بسل رئوي أو يعطسون أو يبصقون، ينفثون جراثيم السل في الهواء. ولا يحتاج الشخص إلا إلى استنشاق القليل من هذه الجراثيم حتى يصاب بالعدوى، وحوالي ثلث سكان العالم لديهم سل خافٍ، مما يعني أن هؤلاء الأشخاص قد أصيبوا بالعدوى بجرثومة السل لكنهم غير مصابين بالمرض بعد، ولا يمكنهم أن ينقلوا المرض، ويمكن للشخص المصاب بالسل أن يعدي ما يصل إلى 10-15 شخصاً آخر من خلال المخالطة الوثيقة على مدار سنة. وإذا لم يعالجوا بشكل صحيح فإن ما يصل إلى ثلثي الأشخاص المصابين بالسل سيموتون.

تعليقاتكم