مستشفيات

تخريج دورة متخصصة في التغذية العلاجية للاطفال

اختتمت يوم أمس الثلاثاء اعمال دورة التغذية العلاجية الطبية للأطفال التي نظمتها نقابة المهندسين الزراعيين بمشاركة عدد من المختصين في مجال التغذية والهندسة الزراعية.

وتضمنت الدورة التي استمرت على اسبوعين، مواضيع حول كيفية تطبيق منحنيات النمو الحديثة للاطفال والتعامل مع مرضى السمنة بالطريقة الغذائية السليمة والأغذية التكميلية حسب ارشادات منظمة الصحة العالمية.

وادار المدربان الدكتور ابراهيم دبور والدكتور فراس العزة ورش الدورة الحوارية التي تناولت الاتجاهات الحديثة لتغذية الاطفال مريضي السكرى من النوع الاول وحساب حاجاتهم الغذائية خاصة من الكربوهيدرات من ضمن جرعة الأنسولين الخاصة بالطفل.

وقال رئيس جمعية المستشفيات الخاصة الدكتور فوزي الحموري خلال رعايته حفل التخريج ان قضية تغذية الاطفال تشكل تحديا كبيرا على صعيد الاردن والعالم مدللا بذلك على نتائج الدراسات التي اثبتت ان ما نسبتهم 45 بالمائة من الاطفال على مستوى العالم يموتون سنويا بسبب سوء التغذية.

واضاف ان سمنة الاطفال تحديدا لها تأثيرات كبيرة على القلب والمفاصل وغيرها من اعضاء الجسم مؤكدا ان هنالك مسؤولية كبيرة على المشاركين من حيث توعية المرضى باهمية الانظمة الغذائية التي تناسبهم حسب نوعية الإصابة.

وبين ان الاردن اصبح قبلة للعلاج من كافة الاقطار العربية نظرا للكفاءة العالية التي اثبتتها كوادره الطبية المختلفة مبديا استعداد جمعية المستشفيات الخاصة للتعاون مع النقابات والمؤسسات الاخرى في اقامة الدورات المتخصصة بمختلف المجالات الطبية.

من جانبه قال نقيب المهندسين الزراعيين المهندس محمود ابو غنيمة ان مثل هذه الدورة التي تعقد للمرة الاولى تأتي ضمن سياسة النقابة الرامية لتلبية حاجات منتسبيها لا سميا وانها تطرح مواضيع بغاية الاهمية من حيث نشر الوعي الغذائي وعلاقته بالامراض المختلفة.

 

تعليقاتكم