صيدلية و دواء

ايبوبروفين (Ibuprofen)

صحة نيوز – ايبوبروفين (Ibuprofen) او سابوفين (Sapofen)، هو دواء مضاد للالتهاب غير استرويدي، يستعمل لتسكين الاوجاع وللتخفيف من اعراض الالم والتصلب عند الاصابة بالتهاب المفاصل. يشبه الايبوبروفين، من حيث طريقة فاعليته واستعماله، الاسبرين (Aspirin). وبفضل دمج الايبوبروفين بين خاصية تسكين الالام والخاصية المضادة للالتهاب، فانه يعتبر ناجعا في علاج اعراض التهاب المفاصل الروماتويدي (Rheumatoid arthritis)، الفصال العظمي (Ostarthritis)، والنقرس (Gout). كذلك، يمكن للايبوبروفين ان يسكن الالم الخفيف حتى المتوسط في الراس، اضافة للالام والانقباضات المرافقة للدورة الشهرية والام الاسنان. احيانا يتم اعطاء الايبوبرفين مع انواع اخرى من الادوية من اجل علاج التهاب المفاصل الروماتويدي، والتي (الادوية الاخرى) عادة ما تكون ذات فاعلية بطيئة. مثل معظم الادوية غير الاسترويدية المضادة للالتهاب، فان للايبويروفين اعراض جانبيه ايضا، كما انه مثل الاسبرين، قد يسبب حصول نزيف في مسالك الهضم المعديه.

تعليمات تناول الدواء ايبوبروفين
طريقة التناول:
اقراص، كبسولات، حبسولات، جل، مستعلق، وتحاميل

عدد الجرعات:
لتسكين الالم: من مرتين الى اربع مرات في اليوم. لالتهاب المفاصل: من جرعتين الى اربع جرعات في اليوم خلال تناول الطعام.

الجرعة:
للبالغين: لتسكين الالام: 600 مليجرام للجرعة، وحتى 1.2 جرام في اليوم. للالتهاب المفاصل: من 1.2 الى 2.4 جرام كل يوم.

للاطفال من اجل خفض الحرارة: من 5 الى 10 مليجرام لكل كيلوجرام من وزن الطفل، يوميا.

بداية الفعالية:
يبدا تثبيط وتسكين الالم خلال ساعه الى ساعتين. في حالات التهاب المفاصل، قد يمر اسبوعان قبل ان نبدا بملاحظة فاعليته المضادة للالتهاب.

مدة الفعالية
من 5 الى 10 ساعات.

تغذية:
من المفضل تناول الدواء بعد الاكل، وذلك من اجل تقليل احتمال حدوث تهيج في المعدة.

التخزين والحفظ:
يجب حفظ الدواء في علبة مغلقة، في مكان جاف وبارد، بعيدا عن متناول ايدي الاطفال.

نسيان الجرعة:
في حال نسيان اخذ الجرعة الدوائية، يجب تناولها عند تذكر ذلك فورا. اذا كانت هنالك حاجه لتناول الجرعه التاليه خلال ساعتين، يجب تناول الجرعة الاولى حالا، والتنازل عن الجرعة التالية.

وقف الدواء:
في حالات تناول هذا الدواء كمسكن للالام، بالامكان التوقف عن تناوله بشكل امن اذا لم تعد هنالك حاجه له. اما في حالات تناوله كعلاج طويل الامد لالتهاب المفاصل، فيجب استشارة الطبيب قبل التوقف عن تناوله.

جرعة زائدة:
لا يجب ان يثير تناول جرعة زائدة عن طريق الخطا اي قلق. لكن اذا تمت ملاحظة ظهور اعراض خاصة، او اذا تم تناول جرعه زائدة كبيره، فيجب ابلاغ الطبيب بذلك.

تعليقاتكم