تغذية

النظام الغذائي الغني بالمقليات واللحوم المقددة يزيد خطر أمراض القلب

أظهرت دراسة حديثة نشرت نتائجها في الولايات المتحدة، أن محبي الأطباق الغنية بالمقليات واللحوم المقددة مصحوبة بمشروبات محلاة يواجهون خطرا أكبر بنسبة 56 % في الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة مع الأشخاص الذين يفضلون أطباقا أخرى.
هذه الدراسة التي نشرت نتائجها مجلة “سيركوليشن” الصادرة عن الجمعية الأميركية لطب القلب، أجريت على مدى ست سنوات وشملت 17 ألفا و418 أميركيا يفوق عمرهم 45 عاما في الولايات المتحدة.
وخلصت الدراسة إلى أن مستهلكي هذا النوع من الأطعمة المحببة بدرجة كبيرة في جنوب الولايات المتحدة وتشمل خصوصا الدجاج المقلي والطماطم الخضراء والبطاطا المقلية واللحوم الحمراء واللحوم المقددة، يواجهون خطرا أكبر مقارنة مع مستهلكي أربعة أنماط غذائية أخرى شملتها الدراسة بما في ذلك أطباق المعكرونة والبيتزا والأطعمة المكسيكية والصينية.
وقال جيمس شيخاني الأخصائي في علم الأوبئة في جامعة الاباما والمشرف الرئيسي على هذه الدراسة “أيا كان جنسكم أو عرقكم أو المكان الذي تعيشون فيه، إذا ما كنتم تتناولون أطعمة خاصة بمطبخ جنوب الولايات المتحدة، فيجب أن تكونوا مدركين بأنكم تواجهون خطرا أكبر للإصابة بأمراض قلبية وعائية، وبالتالي عليكم بذل جهود لتغيير عاداتكم”.
كذلك شملت الدراسة نظاما غذائيا آخر يتميز بغناه بالخضار والفواكه والحبوب والألبان كما يضم الأسماك والدجاج.
وجرى أيضا تحليل نظام غذائي ثالث تهيمن عليه السكاكر والتحليات والشوكولاته والمكسرات.
وفي النهاية، حلل معدو الدراسة نظاما غذائيا رابعا يسمى “السلطة” يتناول فيه المستهلكون كميات كبيرة من الخضار الخضراء والطماطم والسلطة.
وجرى تسجيل بيانات المشاركين في الدراسة عبر الهاتف من خلال طرح أسئلة عليهم تتناول أساليبهم الغذائية ووتيرة تناول الأطعمة وكمياتها في المعدل خلال الأشهر الـ12 الماضية. كما أخضع المشاركون لفحص طبي.
وتعد الأمراض القلبية الوعائية السبب الأول للوفيات في العالم. وفي الولايات المتحدة يصاب 735 ألف شخص سنويا بنوبات قلبية، كما يموت 120 ألفا بسبب هذه النوبات بحسب الجمعية الأميركية لطب القلب.-(أ ف ب)

تعليقاتكم