رشاقة و جمال

العدس لا يزيد الوزن..!

صحة نيوز – اللجوء الى العدس تغذية صحيحة وصحية في آن واحد.
والعدس من الحبوب المفيدة جداً للجسم في مراحل النمو المختلفة ، كونه مصدراً جيداً للحديد، المنغنيز، البوتاسيوم والفوسفور. إلى جانب العديد من الفيتامينات مثل B6، B12 وفيتامين C. كما يحتوي العدس على 18 غرام من البروتين و16 غرام من الألياف ولا يحتوي على الدهون المشبعة. لكن تخاف بعض النساء من تناول لعدس معتقدة أنه يزيد من الوزن. فهل هذا صحيح؟.
يعتبر أخصائيو التغذية العدس جزءاً أساسياً من خطة فقدان الوزن الغذائية، لأنه يحتوي على سعرات حرارية قليلة جداً. ففقدان الوزن يحدث عند حرق المزيد من السعرات الحرارية مقارنة بما كنا نستهلكه خلال اليوم. وتعد أصح وسيلة لإنقاص الوزن، تناول الأطعمة التي تعد منخفضة بالسعرات الحرارية مثل العدس.
وعلى الرغم من أنّ العدس يحتوي على البيورينات، وهي مركبات يمنع تناولها من قبل مرضى النقرس أو حصوات في الكلى، يبقى أفضل من المصادر الحيوانية كاللحوم والأسماك، باعتباره من المصادر النباتية التي تحتوي على كميات أقل من هذه المركبات.
تساعد الألياف الموجودة في العدس على خفض مستويات الكوليستيرول، الحفاظ على استقرار السكر في الدم وتمنع الإمساك. وكما ذكرنا سابقاً، يعد مصدراً جيداً للبوتاسيوم المهم لصحة القلب، يحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية وسرطان البروستات. إلى جانب أن كل كوب من العدس يحتوي على 38 مللغرام من الكالسيوم، الذي يدعم صحة العظام والأسنان.

تعليقاتكم