أخبار الصحة

“الصحة”: 115 % نسبة التغطية بمطعوم شلل الأطفال بالحملة الرابعة

اعتبر مدير الامراض السارية بوزارة الصحة الدكتور محمد العبداللات ان وصول نسبة التغطية بمطعوم الحماية من شلل الاطفال الى 115 % من الفئة المستهدفة نجاح لحملة التطعيم التي نفذتها وزارة الصحة الاسبوع الماضي.
وقال أمس ان الحملة طعمت ما يزيد على مليون و133 الف طفل من اصل 982325 الف طفل استهدفتهم تحت سن خمسة أعوام سنوات على مستوى المملكة.
واضاف ان المجموع الاجمالي للأطفال الذين حصلوا على تلقيح ضد شلل الاطفال في هذه الحملة يتضمن 53425 الف طفل من جنسيات اخرى غير اردنية فيما وصل عدد السوريين 129632 الفا.
وعزا العبداللات ارتفاع نسبة التغطية بالمطعوم الى 115 % للتوسع في الفئة المستهدفة من حيث تلقيح اطفال، تزيد اعمارهم على الفئة المستهدفة.
واشار الى ان الحملة نفذتها الوزارة بالتعاون مع منظمات الصحة العالمية والامم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) والهجرة الدولية والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين.
وستبدأ الوزارة بالتعاون مع الشركاء الجولة الخامسة من التطعيم ضد شلل الاطفال من 30 الشهر الحالي ولغاية الرابع  من الشهر المقبل، وفق العبداللات الذي ارجع السبب الى الحفاظ على خلو المملكة من هذا المرض منذ العام 1992 والحصول على مناعة مجتمعية ضده اذ ان الجسم ترتفع مناعته بشكل تراكمي عن طريق اخذ عدد من الجرعات فضلا عن ظهور اصابات جديدة به في دول مجاورة.
وشلل الاطفال مرض معد حاد يسببه “فيروس شلل الاطفال” وينتقل عن طريق الجهاز التنفسي او الهضمي من خلال التعرض لبراز الشخص المصاب وهو اكثر حدوثا بين الأطفال دون الخمسة أعوام .-(بترا

تعليقاتكم