أخبار الصحة

الصحة نظام ادارة المعلومات المالية الحكومية

صحة نيوز ـ كوثر صوالحة – اكد الناطق الاعلامي باسم وزارة الصحة حاتم الازرعي ان الوزارة ماضية في تنفيذ سياستها الرامية لتحقيق اللامركزية والحوسبة وانها قطعت شوطا طويلا على هذا الطريق عبر عدد من البرامج التي تنفذها لبلوغ هذا الهدف المحوري في استراتيجيتها للمرحلة المقبلة .
وقال في تصريحات صحافية اليوم الثلاثاء ان الوزارة بدأت بتطبيق نظام ادارة المعلومات المالية الحكومية GFMISالمرتبط مع وزارة المالية وغيرها من الوزارات والمؤسسات المعنية .
واضاف ان النظام يعمل على حوسبة الاجراءات المالية كافة فضلا عن ادخال طلبات الشراء والاستلام ومتابعة عطاءات اللوازم وربط المديريات المعنية بالشراء بهذا النظام .
وبين ان هناك مراحل لاحقة على طريق الحوسبة واللامركزية المتعلقة بالجانب المالي ابرزها ادخال صندوق التامين الصحي في نظام ادارة المعلومات المالية الحكومية فضلا عن ربط مديريات الصحة في المحافظات بهذا النظام حتى تكتمل حلقاته.
واوضح الازرعي ان تطبيق الوزارة للنظام يأتي في اطار مشاريع الاصلاح المالي الذي تنتهجه الدولة ويشكل ركنا بارزا في توجهاتها ومنظومتها الاصلاحية الشاملة.
واشار الى ان تطبيق الوزارة نظام ادارة المعلومات المالية الحكومية من شانه ان يحقق اعلى درجات الشفافية والنزاهة ومعايير الرقابة والمتابعة في اجراءاتها المالية ولا سيما المتعلقة بالصرف والقبض المالي والشراء واصدار البيانات المالية كافة .
واكد اهمية تطبيق النظام في اعطاء نتائج اكثر دقة في مسار العمل واختصار الوقت والجهد وتعزيز الثقة بالاجراءات فضلا عن حفظ حقوق خزينة الدولة وحقوق المواطنين الذين تتعامل معهم الوزارة وانجاز معاملاتهم بشكل اكثر يسر وسهولة من ذي قبل .

وعلى صعيد متصل بعملية اللامركزية والحوسبة فقد بدأت الوزارة باتخاذ الاجراءات اللازمة لاصدار كشوفات الرواتب والحوافز لموظفيها من مديريات الصحة في المحافظات بعد ان كان يقتصر صرفها للموظفين من مركز الوزارة فقط.
ويجري حاليا اصدارهذه الكشوف بشكل تجريبي في مستشفى البشير ومديرية صحة العاصمة ومديرية صحة البلقاء ليصار الى استكمال هذه الخطوة باصدار هذه الكشوف من مديريات الصحة في المحافظات بعد تسمية ضباط ارتباطها وتدريبهم لهذه الغاية .
وبين ان من شأن اصدار هذه الكشوف للموظفين في محافظاتهم يجنبهم عناء السفر للعاصمة للحصول عليها ووقف هدر وقتهم وجهدهم في سبيل اصدار هذه الكشوف فضلا عن توفيرها بالسرعة التي يحتاجها الموظف لانجاز معاملاته الخاصة التي ترتبط بالحصول على هذه الكشوف .
واشار الى ان اصدار الكشوف من مديريات الصحة في المحافظات يخفف ايضا من الضغط الذي تواجهه الوزارة لاصدارها لافتا الى اصدار ما يتراوح من 1000-1500 كشف راتب وحوافز يوميا النسبة الغالبة منها لموظفين في المحافظات .

تعليقاتكم