أخبار الصحة

الصحة تطلق زراعة الاعضاء بالبشير

صحة نيوز
اطلقت وزارة الصحة برنامج زراعة الاعضاء في مستشفى البشير اكبر مستشفياتها باجراء اول عمليتي زراعة كلى اخيرا لمريض ومريضه كلاهما في الثلاثينيات من العمر وتكللتا بالنجاح .
وعاد وزير الصحة الدكتور علي حياصات اليوم السبت المريضة التي اجريت لها العملية قبل عدة ايام وشقيقها المتبرع واطمان على وضعهما الصحي وهنا الفريق الطبي الذي اجرى العمليتين باشراف رئيس اختصاص الجراحه في الوزارة مدير مديرية المركز الاردني لزراعة الاعضاء الدكتور عبد الهادي بريزات بحضور مدير المستشفى الدكتور احمد قطيطات .
وقال وزير الصحة الدكتور علي حياصات في تصريحات صحفيه اليوم السبت ان نجاح المستشفى باجراء العمليتين في اطار البرنامج الوطني لزراعة الاعضاء يشكل نقلة نوعية هامه في الخدمات التي تقدمها الوزاره ضمن خطة عملها الطموحة لتعزيز الانجازات الطبية المتميزة .
واضاف ان الوزارة تهيء الظروف والامكانات وتقدم الدعم المطلق للبرامج الطموحة التي تنفذها كوادرها الطبية والتمريضية والفنية والادارية بارادة قويه وثقة بالذات ومهنية عاليه وتصميم على احداث التغيير والتميز في الاداء .
واكد الدكتور حياصات ان نقل الاعضاء وزراعتها ولا سيما لمرضى الفشل الكلوي هو الحل الامثل لانهاء معاناتهم المتمثلة في الحاجة لغسل الكلى طيلة حياتهم .
ودعا الى نشر ثقافة التبرع بالاعضاء وخاصة من المتوفين دماغيا مؤكدا الدور الحيوي الذي تنهض به وسائل الاعلام في نشر هذه الثقافة معتبرا اياها شريكا رئيس للقطاع الطبي في مجمل الشؤون الصحية .
وقال مدير مستشفى البشير الدكتور احمد قطيطات ان المستشفى قطع شوطا طويلا على طريق التطوير والتحديث وحقق قفزات نوعية باجراء عمليات جراحية نوعيه ومداخلات طبية دقيقة غير مسبوقه في العديد من التخصصات الطبية .
واضاف ان شعبة جراحة الكبد والبنكرياس والقنوات المرارية وزراعة الاعضاء في المستشفى تعتبر الاولى من نوعها على مستوى القطاع الطبي في المملكه لافتا الى ان اجراء زراعة الكبد هو النواه لاجراء عمليات زراعة اعضاء اخرى كالكبد والبنكرياس ويجري التحضير لها حاليا.
من جهته بين مدير مديرية المركز الاردني لزراعة الاعضاء الدكتور عبد الهادي بريزات ان البرنامج استؤنف في المستشفى بانطلاقة قويه بعد اجراء تطويرات فنيه وهيكلية وادارية وتشريعية لافتا الى تدريب 36 كادرا طبيا وتمريضيا وفنيا في مجال نقل الاعضاء وزراعتها في اكثر المراكز تقدما في هذا المجال .
واشار الى ان البرنامج الوطني لزراعة الاعضاء يتطور بشكل متسارع بعد اقرار تعليمات نقل وزراعة الاعضاء ودليل الاجراءات العامة للتبرع ونقل وزراعة الاعضاء والانسجة والخلايا البشرية لعام 2015 فضلا عن تفعيل برنامج نقل الاعضاء من المتوفين دماغيا وزراعتها جنبا الى جنب مع برنامج النقل والزراعة من الاحياء.
وبين الدكتور بريزات ان عدد مرضى الفشل الكلوي يصل الى نحو خمسة الاف وفقا للسجل الوطني لمرضى الكلى لافتا الى ان حوالي 50بالمئة منهم مرشحين لاجراء زراعة كلى فيما تسجل حوالي (400) حالة فشل كلوي جديده سنويا فضلا عن ازدياد اعداد المرضى ممن يعانون من فشل عضوي مثل الكبد والبنكرياس والقلب وغيرها.
واوضح ان النسبه الكلية للمرضى اللذين اجريت لهم زراعة كليه من المؤهلين لا تتجاوز بالمعدل العام 8 بالمئه مؤكدا اهمية شمولية البرنامج الوطني وتكامل امكانات القطاع الطبي الاردني في اطار البرنامج لزيادة اعداد عمليات زرع الكلى وغيرها لرفع هذه النسبه المتدنيه . واكد الدكتور بريزات ان البدء في زراعة الكلى في مستشفى البشير يعتبر خطوة متقدمة على طريق ردم الفجوة بين عدد المرضى المرشحين للزراعه واولئل اللذين يحظون بالفرصة لاجرائها منهم بسبب قلة الاعضاء المتبرع بها .
واشار الى ان البرنامج يسعى الى تشكيل فريق وطني لزراعة الاعضاء يضم كفاءات متميزه من القطاعات الطبية الاردنية كافة اذ تم تدريب عدد من الكوادر الطبية من هذه القطاعات لغايات تنفيذ البرنامج

تعليقاتكم