أخبار الصحة

“الصحة” تشترط تصريح مزاولة المهنة عند تقديم طلب التوظيف بالمهن الطبية

اشترط ديوان الخدمة المدنية على المتقدمين للتوظيف في وزارة الصحة إرفاق تصريح مزاولة المهنة بالطلب بناء على توصية من الوزارة التي الغت العام الماضي تعيين عدد من الممرضين بعد ان امهلتهم للحصول على ترخيص مزاولة المهنة.
وقال الناطق الاعلامي باسم الوزارة حاتم الأزرعي لوكالة الانباء الارنية (بترا) أمس “ان الوزارة الغت تعيين عدد من الممرضين خلال العام الماضي بعد ان امهلتهم للحصول على ترخيص مزاولة المهنة وأعيد تعيين من حصلوا منهم على شهادة المزاولة تنفيذا للقانون”.
واشار الى ان الوزارة نسقت مع ديوان الخدمة المدنية على ارفاق تصريح مزاولة المهنة بطلب التوظيف المقدم للديوان للعمل فيها بالوظائف الصحية والطبية، وان الديوان اكد انه لن يقبل اي طلب بدون شهادة المزاولة.
واكد الازرعي ان اشتراط ارفاق تصريح المزاولة بطلب التوظيف للمهن الطبية والصحية يأتي تنفيذا لقانون الصحة العامة رقم 47 لسنة 2008.
وبين ان الفقرة (ب) من المادة الخامسة من القانون تنص على انه “لا يجوز لأي شخص القيام بأعمال الدعاية والاعلان او ممارسة أي من المهن الطبية او الصحية ما لم يحصل على ترخيص لذلك من الوزير وفقا للقوانين والانظمة الموضوعة لهذه الغاية”.
وتشمل المهن الطبية والصحية وفقا للفقرة ( أ ) من المادة الخامسة من القانون مزاولة الطب وطب الاسنان والصيدلة والتمريض والتخدير والانعاش والاشعة والسمع وفحص البصر وتجهيز النظارات الطبية والقبالة وغيرها من المهن الطبية والصحية الواردة في القانون.
ولفت الازرعي الى ان اشتراط الحصول على تصريح مزاوله للمهن الطبية والصحية ينسحب على اصحاب هذه المهن للعمل في المؤسسات الطبية والصحية في القطاعين العام والخاص وان العمل في هذه المهن دون ترخيص المزاولة يعد مخالفة للقانون.
وأوضح ان منح تصريح مزاولة المهن الطبية والصحية محدد بأحكام وشروط خاصة تمنح الرخص لكل مهنة بمقتضى انظمة صادرة بموجب القانون .

تعليقاتكم