أخبار الصحة

« الصحة» تدرج مطعوم الروتا فيروس ضمن البرنامج الوطني للتطعيم

أدرجت وزارة الصحة مطعوم «الروتا فيروس» ضمن البرنامج الوطني للتطعيم والتحصين وبكلفة تصل الى 2.9 مليون دينار مقابل 5ر4 مليون تكاليف مباشرة وغير مباشرة تشمل العلاج والرعاية والتشخيص وغيرها في حالات الاصابة بهذا الفيروس بين الاطفال .وبلغت قيمة عطاءات المطاعيم التي طرحتها وزارة الصحة للعام القادم 16 مليون دينار.
وكان ادراج هذا المطعوم مطلبا رئيسيا من قبل المتخصصين حيث يؤكدون ان مطعوم «الروتا فيروس» يكتسب أهمية وقائية كبيرة.
وتشير الارقام الرسمية لدى وزارة الصحة  الى ان 40-50 بالمئة من مراجعي اقسام الاسعاف في المستشفيات من الاطفال ممن يعانون من حالات اسهال هم مصابون بالروتا فيروس ويمكن حماية 170 الف طفل كل عام بإعطائهم المطعوم.
وتبلغ الوزارة سنويا عن اصابة 100-110 الاف حالة اسهال لمختلف الفئات العمرية في المراكز والمستشفيات.
وحسب دراسة اجرتها وزارة الصحة فان الروتا تصيب الاطفال في عمر اقل من 5 سنوات وان زهاء (1225) عينة اخذت للاطفال تحت سن 5 سنوات لفحصها وجد ان (560) طفلا اصيبوا بالروتا العام الماضي ادخلوا للمستشفيات في اقاليم المملكة الثلاثة ومكثوا لتلاقي العلاج على الاقل مدة (5) ايام، وتصل كلفة علاج اصابة الطفل الواحد للروتا باليوم الواحد (150) دولارا وفي (5) ايام زهاء 1000 دولار .
واكد اخصائيون ان 25 طفلا يموتون من بين كل 100 الف اصابة بالروتا فيروس سنويا في الاردن.
من جهة ثانية، بدأت وزاره الصحة العمل بالسجل الوطني لمرضى الروماتزيم مما يتيح للقطاع الصحى امكانيه الحصول على احصائيات دقيقه عن نسبة انتشار المرض بالاردن ووضع السياسات الصحية المناسبة.
واشار رئيس الجمعية الاردنية لأطباء المفاصل والروماتيزم العميد الطبيب علاء الهرش ان التهاب المفاصل الرثوي هو مرض مزمن ينتج عن خلل في الجهاز المناعي لدى المريض ويعتبر من اكثر الامراض الروماتزمية شيوعا ويصيب 1-3% من أفراد المجتمع.
وقال الهرش ان هذا المرض يصيب الاشخاص من عمر 20-45 عاما ونسبة اصابة النساء 3 اضعافها عند الرجال.
واضاف ان التشخيص المتأخر وعدم مراجعة الاختصاصي بتلك الأمراض يؤدي الى تفاقم حالة المرض وحصول تشوهات مفصلية غير قابلة للعلاج وهذا يؤدي الى فقدان الحركة الوظيفية للمفاصل مع آلام شديدة .
جاء ذلك خلال الاحتفال السنوي لليوم العالمي لأمراض التهاب المفاصل والروماتزم والذي اقامته الجمعية الاردنية لمرضي الروماتزم (وردة الامل) بالتزامن مع اطلاق حملة توعوية عن الاعراض الاولية لمرض التهاب المفاصل الرثوي.
و قدم الطبيب مروان العدوان اخصائي امراض التهاب المفاصل والروماتزم عرضا عن التحديات اليومية نتيجة تآكل وتيبس المفاصل وتشوهها التي تواجه الاشخاص الذين يتعايشون بالتهاب المفاصل الرثوي في اتمام اسهل المهمات اليومية، مبينا ان مراجعة اختصاصي الروماتزم والمفاصل مبكرا يؤدي الى التشخيص الدقيق للمرض وبدء العلاج المناسب مما يمنع حدوث تشوهات مفصلية بالمستقبل.
واشارت رئيسة الجمعية نايري فهريج ماركريان ان هذا المرض يمثل عبئا ماديا على كاهل الحكومة وخاصة في حال اهمال المريض لمراجعة الطبيب المختص

تعليقاتكم