أخبار الصحة

(الصحة) تحذر من الفطر البري السام

حذرت وزارة الصحة من المخاطر الصحية الناجمة عن تناول الفطر البري السام الذي ينمو بعض منه في المناطق البرية وقد يؤدي تناوله الى التسمم الشديد والوفاة.
وقال مدير ادارة الرعاية الصحية الاولية في الوزارة الدكتور بشير القصير في بيان اصدره مركزها الاعلامي انه تم اخيرا تسجيل ما يقارب 20 حالة تسمم في لواءي بني كنانه والكورة بسبب تناول الفطر البري السام.
واهاب القصير بالمواطنين عدم تناول الفطر البري ذلك ان غالبيته سام ومن الصعوبة عليهم تمييز الانواع السامة من غير السامة وبالتالي فان عدم تناوله نهائيا اسلم. وبين ان الوزارة تقوم بحملات توعوية حول المخاطر الصحية الناجمة عن تناول الفطر البري ولا سيما ان هناك انواعا من الفطر ذات درجة سمية عالية.
من جهته اشار مدير التوعية والاعلام الصحي في الوزارة الدكتور مالك حباشنه الى انه تم اعداد نشرة توعوية حول التسمم الفطري. وبين انه تم تعميم النشرة على جميع مديريات الصحة بالمحافظات ليصار لاطلاع الكوادر الصحية عليها فضلا عن القيام بحملات توعوية بين المواطنين لتوعيتهم بالمخاطر الصحية الناجمة عن تناول الفطر البري وكذلك التنسيق مع وزارة التربية والتعليم لتوعية الطلبة في المدارس بهذه المخاطر وتجنب تناول الفطر البري غير معروف المصدر.
ولفت الحباشنة الى انه تم التعرف عالميا على 100 صنف من الفطر السام ويصنف 15-20 منها بانه قاتل اذ يتسبب التسمم الفطري بمضاعفات خطيرة لدى الاطفال وكبار السن وينمو بعض هذه النباتات في اريافنا الاردنية. واوضح ان اعراض التسمم الفطري تتراوح بين ازعاجات هضمية بسيطة كالغثيان والتقيؤ والام البطن والاسهال وقد يؤدي التسمم الفطري الى مضاعفات خطرة كالفشل الكلوي او الكبدي.

تعليقاتكم