مقالات طبية

الشتاء البارد والسعال المصاحب للبلغم

صحة نيوز – يمتاز فصل الشتاء باجواءه الاحتفالية والعائلية الدافئة. ولكن منجهة اخرى تزداد في هذا الفصل نزلات البرد التي تؤدي للسعال المصاحب للبلغم. اذاً، كيف نواجه هذا الضيف الثقيل؟
يتميز فصل الشتاء باجوائه الاحتفالية والاوقات الرائعة التي نقضيها مع العائلة والاصدقاء. ولكن في بعض الاحيان يصل الينا بعض الزوار الغير مرغوب بهم على هيئة نزلات برد وفي تلك الحالة تصبح هنالك احتمالية للاصابة بالسعال المصاحب للبلغم.

يمكن للسعال المصاحب للبلغم – او المنتج للبلغم – ان يسبب لك الازعاج من خلال تقييد حركتك اليومية. بغض النظر عن مكان تواجدك فان الاولوية الاهم هي ايجاد حل سريع. ولكن قبل ان تشرع بعلاج السعال المصاحب للبلغم فلا بد ان تعرف ماهيته.

حسنا، ما هو بالضبط السعال المصاحب للبلغم؟
ببساطة، السعال المنتج للبلغم هو سعال رطب يصاحبه البلغم او المخاط، وقد يكون هذا المخاط قد رشح من الانف واستقر في نهاية الحلق او قد خرج من الرئتين. لا تحاول كتم السعال المصاحب للبلغم لان الرئتين بحاجة لتنظيف نفسها وهو بالضبط ما يفعله السعال.

ما هي اعراض السعال المصاحب للبلغم واسبابه؟
اذا كنت تعاني من صعوبة التنفس، الحمى، نزلة برد وانفلونزا، صفير والم في الصدر فهذا يعني انك مصاب بالسعال المصاحب للبلغم، ويسوء السعال عند استيقاظك من النوم او عندما تتكلم. يحدث السعال المصاحب للبلغم عادة نتيجة لاصابة فيروسية، التهاب الشعب الهوائية، الالتهاب الرئوي، التدخين ومرض الانسداد الرئوي المزمن- COPD.

كيف يمكنني معالجة السعال المصاحب للبلغم؟
تبدا عملية علاج السعال المصاحب للبلغلم بتخفيف احتقان الصدر. اذا كان البلغم الناتج عن السعال سميكا ولزجا فان السعال وحده لا يكفي لاخراجه، لذا فانت بحاجة الى طارد بلغم فعال مثل ميوكوسولفان- ®Mucosolvan، فهو يحرر رئتيك بسرعة من خلال جعل البلغم اكثر ليومة مما يسهل حركته.

هل هنالك طريقة للوقاية من السعال المصاحب للبلغم؟
نعم، يمكنك ذلك من خلال تقوية نظام المناعة لديك، بحيث لا تكون الاصابة بالسعال ونزلات البرد امرا سهلا. هنالك العديد من الطرق لتقوية نظامك المناعي مثل: المشي يوميا، المحافظة على النظافة الشخصية، اخذ قسط وافر من النوم والاهم اتباع نظام غذائي صحي، حيث يمكنك زيادة كمية الحمضيات، الفواكه، الطماطم، البطاطا، السبانخ والبروكلي.

هل يمكن للسعال المصاحب للبلغم ان يصبح خطيرا؟
نعم، ذلك ممكن. اذا استمر السعال لديك اكثر من اسبوع مصحوبا بالحمى او اذا كنت تعاني من الم متواصل في الصدر او صعوبة في التنفس فعليك مراجعة الطبيب. السعال المصاحب للبلغم هو عرض لاصابة مرضية فلا تتركها بدون علاج. يمكن ان تسوء الحالة مما يؤدي الى مضاعفات اخرى.

لذا فعندما تصاب بالسعال الصدري المصاحب للبلغم يمكنك علاجه ببعض العناية والانتباه.

تعليقاتكم