مقالات طبية

السكّر قد يؤذي دماغك

صحة نيوز – هل يمكن للسكر أن يتسبب بأذية الدماغ؟ وهل ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم يرتبط بضعف الذاكرة؟
الجواب هو نعم، بإمكان سوء التغذية أن يؤثر على صحة الدماغ، وذلك وفقاً لدراسةٍ بعلم الأعصاب أجراها الباحثون من المركز الطبي لجامعة شاريتيه Charité في برلين. تمكنت هذه الدراسة من توضيح السبب، حيث افترضت أنّ لتناول الكثير من السكريات أو الكربوهيدرات الأُخرى أثر خطير سواء على بنية الدماغ أو على وظيفته.
تم ربط مرض السكري (الذي يرتبط بارتفاع مستوى السكر بشكل مزمن في الدم) بمخاطر الإصابة بالخرف وكذلك بصغر حجم الحُصَين (منطقة دماغية تلعب دوراً في الذاكرة).
كما سعت هذه الدراسة لتحديد ما إذا كان الجلوكوز يؤثر فعلاً في الذاكرة حتى لدى الأفراد غير المصابين بمرض السكري، لأن وجود المرض بإمكانه تحفيز تغيّرات أخرى في الدماغ للتشويش على البيانات الموجودة فيه.

قام الباحثون بتقييم الواسمات الحيوية للغلوكوز markers (الجزيئات النوعية التي تدل على وجود الغلوكوز في الجسم) الطويلة والقصيرة الأمد لـ 141 بالغاً متقدماً بالعمر وغير مصاب بالسكري. فقد تم إخضاعهم لاختبار الذاكرة وتصوير منطقة دماغية تدعى الحُصَين.
لم يجد الباحثون علاقة مثبتة تربط بين السكر وصحة الدماغ بشكل عام، لكنهم وجدوا أن ارتفاع الجلوكوز مرتبطٌ مع تدنّي مستوى الذاكرة، إضافة إلى صغر حجم الحُصين وضَعف بُنيته. وتُعدّ هذه النتائج دليلاً على أن ارتفاع الجلوكوز يسهم بشكل مباشر في ضمور الحُصين وتضرر الذاكرة حتى في غياب مرض السكري أو حالات عدم تحمل الغلوكوز.
ويأمل الباحثون مستقبلاً باكتشاف آلية تأثير الجلوكوز على الدماغ وإمكانية عكس هذه التأثيرات من خلال حِميةٍ ما أو أسلوب حياة معيّن.

تعليقاتكم