اوبتكوس

الحَوَل لدى الأطفال: كيف نشخصه ونعالجه؟

صحة نيوز – أحيانًا يحصل الحَوَل عندما تحاول إحدى العينين تعويض الخلل الناتج عن مشاكل نظر أخرى، كبعد النظر مثلا.
ما هو الحول؟

الحول هو مشكلة في الرؤية تسبب عدم نظر العينين الى نفس النقطة في الوقت ذاته. وهو غالبا ما يبدا في سن الطفولة المبكرة.

ما هو سبب الحول؟

احيانا لا يكون هنالك اي سبب ظاهر للعيان يؤدي للاصابة بالحول خلال مرحلة الطفولة، على الرغم من انه قد ينتقل بالوراثة.

في الحالات الطبيعية، تعمل العضلات المحيطة بالعينين بتناسق تام على تحريك العينين في ذات الاتجاه والوقت. لكن الحول يحدث نتيجة عدم تحكم عضلات العين بحركتها كما يجب. عندما لا تعمل عضلات العينين كما يجب، تفقد العينان تناسقهما، الامر الذي يصعب على الدماغ امكانية معالجة الصورتين المنفصلتين اللتين تبثهما كل واحدة من العينين اليه.

احيانا يحصل الحول عندما تحاول العين التعويض عن نقص نابع من مشاكل نظر اخرى، كبعد النظر. كذلك، قد يحصل الحول لدى كبار السن نتيجة لاصابة العينين والاوعية الدموية. كما ان من شان فقدان الرؤية، حدوث ورم في العين او الدماغ، الاصابة بمرض جريفس، او بجلطة دماغية، او حدوث اضطرابات في العضلات والاعصاب المختلفة ان يتسبب بحصول الحول لدى كبار السن.

كيف يمكن تشخيص الحول؟

يستطيع اطباء العيون، في كثير من الاحيان، معرفة ما اذا كان الطفل او الطفلة يعانيان من الحول بمجرد النظر الى اعينهم. قد يظهر بوضوح عدم نظر العينين في نفس الاتجاه في نفس الوقت.

يمكن للطبيب ان يطلب من الطفل النظر الى جسم ما بينما يقوم بتغطية احدى العينين. يساعد هذا التمرين على تحديد اي العينين تتحرك بشكل طبيعي، ما هو مقدار حركتها، وما هي الحالات التي تكون الحركة فيها غير طبيعية. يساعد اجراء هذه الفحوص الطبيب على تحديد ما اذا كان الطفل يعاني من مشكلة الغمش (Amblyopia)، حيث لا تقوم احدى العينين بوظيفتها بالشكل الكافي لتطور جهاز الرؤية الدماغي كما يجب.

كيف نعالج الحول؟

اكثر انواع علاج الحول انتشارا هو استخدام النظارات، الكمادات، الادوية، والعمليات الجراحية. احيانا، يمكن لاستخدام النظارات ان يصحح الحول عندما يكون عدم التوافق بين العينين طفيفا. اما استخدام الكمادة والادوية فقد يحسن وضع العين المصابة بالغمش. بامكان علاج العين الغمشاء ان يساعد على استقامة العينين، اذ ان العينين ستعملان عندها بشكل متساو، الامر الذي يتيح لهما التركيز على نفس الجسم. في حالات معينة، يمكن لاجراء تمارين للعينين، ان يحقق فائدة.

احيانا، قد تكون العملية الجراحية هي الحل الوحيد لعلاج الحول الشديد. يقوم الطبيب اثناء الجراحة بتغيير موقع او طول العضلات المحيطة بالعينين كي تساعدها على الاستقامة كما يجب.

هل يستطيع ابنكم التغلب على الحول؟

فقط في بعض الحالات النادرة، جدا، يستطيع الطفل ان يتغلب على الحول الذي تطور بشكل نهائي. قد يسبب الحول مشاكل دائمة في الرؤية اذا لم تتم معالجته. مثلا، اذا امتنع الطفل عن استخدام احدى عينيه لانها لا تستقيم كما يجب، فانه قد يعاني لاحقا من اضطراب النظر في هذه العين (يصاب بالغمش).

قد تكون عيون الاطفال حديثي الولادة غير متناسقة، لكن من المفروض ان تحصل الاستقامة بينهما خلال ثلاثة حتى اربعة اشهر من الولادة. في بعض الاحيان قد تبدو العينان وكانهما غير مستقيمتين، نتيجة لاتساع وكبر حجم “قصبة الانف” لدى الطفل، فيبدو الامر – بشكل خاطئ – وكان الطفل يعاني من الحول (Pseudostrabismus).

يجب اجراء فحص لدى اخصائي العيون، لكل طفل تجاوز سن الاربعة اشهر وما زالت عيناه غير متناسقتين وغير مستقيمتين. يجب اجراء الفحص في اسرع وقت ممكن اذا كانت المشكلة واضحة وظاهرة للعيان.

تعليقاتكم