اوبتكوس

التعايش مع ضعف البصر

صحة نيوز – يعاني ما يقرب من 2 مليون شخص في المملكة المتحدة من ضعف في البصر، ولكن يمكنك أن تحافظ علي بصرك من الضعف إذا كان التعامل معه بشكل جيد.
سونال رغاني، طبيب عيون ومستشار بارز في (المعهد الوطني الملكي للمكفوفين)، يوضح معنى ضعف البصر، وكيف يمكن التعامل معه بشكل صحيح.

ما هو ضعف البصر؟
ضعف البصر عند اي شخص لا يمكن بالضرورة ان يصحح من خلال النظارات او العدسات اللاصقة..
لا يتدهور ضعف البصر بسبب كبر السن فقط ، بل ان رؤيتك يمكن ان تزداد سوءا نتيجة اعتام عدسة العين،-الضمور البقعي المرتبط بالعمر او الاعتلال السكري للشبكية .

وفقا للمعهد الوطني الملكي للمكفوفين، فان حوالي 2 مليون شخص فاقدين للبصر تماما في المملكة المتحدة، بينما يتنعم عدد قليل جدا من الناس بنظر جيد. ولذلك فان الناس غالبا ما تذهب الى المستشفى علي امل ان يساعد زوج من النظارات في تحسين رؤيتهم، ولكن هذا قد لا يكون من الممكن دائما. يتم التعامل مع ضعاف البصر من خلال تكبير بصر المريض الى ابعد مما يمكن ان تحققه النظارات او العدسات اللاصقة.

متى يجب عليك زيارة طبيب العيون؟
يجب فحص اي انخفاض في مستوي الرؤية عندك من قبل اخصائي العيون. العلامات التي تحتاج الى طلب المساعدة عند ظهورها ما يلي:
عندما تبدوا الالوان شاحبة قليلا
اذا كنت تجد صعوبة في الحكم على عمق الخطوات
عندما تبدوا الخطوط المستقيمة لك على خلاف ذلك
عندما تجد صعوبة في القراءة
اذا كنت تبذل مجهودا من اجل التعرف على اشارات الطريق اثناء القيادة
ومن المهم عدم الانتظار لمجرد ظهور هذه العلامات، فانها ليست- على ما يبدو- مجرد علامات علي التقدم في السن، وانهم سوف يقولون لك ان هناك شيئا خطئا.
يجب على كل شخص ان يزور طبيب العيون كل عامين. حيث يحق للكثير من الناس اجراء اختبارات العين مجانا، لذلك عليك معرفة ما اذا كنت مؤهلا لاجراء الاختبارات بالمجان؟

رعاية ضعاف البصر؟
ان زيارة اخصائي العيون البداية الجيدة للكشف عن المشكلة، و اذا وجدت تلك المشكلة، عليك ان تحال الى المستشفى لاستشارة طبيب العيون. سيتم حجزك بالمستشفي، وسوف يقدم لك طبيبك النصيحة مع تقديم المزيد من الدعم والمشورة اذا كنت في حاجة اليها.

اذا تبين لطبيب العيون ان رؤيتك لا يمكن ان تتحسن عن طريق العلاج الطبي او الجراحي، قد يتم تحويلك الى عيادة ضعف البصر. وفي العيادة، يمكن لطبيب العيون ان يقدم لك النصح حول الاضاءة وضعف الرؤية. كما انه سيخبرك ما اذا كنت مؤهلا لتكون كضعاف البصر او المكفوفين..

عندما يقال لك انك لا تستطيع الابصار( وان النظارات او الجراحة لا يمكن ان تحسن الرؤية الخاصة بك) يمكن ان تكون صدمة. وقد يكون من الصعب التعود على هذا المستوى من فقدان البصر، ولكن يتوفر دعم من عيادتك، ومنظمات خاصة للمكفوفين.

كيفية الحفاظ على سلامة العينين؟
ما هي الوسائل التي تساعد ضعاف البصر؟
الوسائل التي تساعد ضعاف البصر يمكن ان تكون احد الخيارات التالية :
وسائل الرؤية المنخفضة، مثل مكبرات مضيئة، او النظارة المكبرة باليد او مكبرات مسطحة. مساعدات لعرض الاشياء البعيدة وتشمل المناظير .
لا يجوز لغير البصرية الاولية من ضعف في الرؤية، والتي تشمل كل شيء من مصباح anglepoise، الى الكتب الجريئة الطباعة، هذه تحدث صفيار يمنعك من حرق نفسك عند استخدام الماء الساخن.
خلال تقييم ضعف البصر، سوف يقوم طبيبك الخاص بتجربة عدد مختلف من النظارات المكبرة لمعرفة ما يصلح منها لك. على سبيل المثال، انها سوف تفيدك اذا كنت بحاجة الى مساعدة عند الخياطة والقراءة والموسيقى، والقيام بحل الكلمات المتقاطعة او قراءة العناوين الرئيسية في الصحف.

تعليقاتكم