مقالات طبية

الاكل الصحي في رمضان

عمان- يعاني معظم الناس بعد الانتهاء من تناول وجبة الافطار في رمضان، من حرقان في المريء وحموضة، الى جانب الشعور بإحساس بالثقل وعدم الارتياح.
وبدوره يشير اختصائي الطب العام الدكتور مخلص مزاهرة إلى مسألة حموضة المعدة، إذ ينوه أن شعور الشخص بالحرقة يعود إلى تناوله بعض أنواع الأطعمة التي تهيج المعدة.
ويذكر الخطيب بعض أنواع الأطعمة التي تثير المعدة، خاصة السكريات والحبوب المكررة، والمشروبات الغازيّة والقهوة بمقادير كبيرة على مدى سنوات طويلة، لافتا إلى أن سبب إحساسهم بذلك يعود إلى زيادة تناول الأطعمة التي تزيد من حموضة المعدة وعدم تناول مايكفي من أطعمة ذات طبيعة قلوية لكي تعادل تلك الحموضة.
في حين تجد اختصاصية التغذية ربى العباسي أن طبيعة الأصناف الغذائية التي تحويها السفرة الرمضانية على وجبة الإفطار تتكون في أغلب الأحيان من تمر وعصير وهي غنية بالسكريات التي تسبب زيادة الحموضة.
وتلفت العباسي إلى العديد من الأصناف الغذائية التي يسبب تناولها حرقة وحموضة في المعدة، والتي تتواجد باستمرار على السفرة الرمضانية.
– الشوربة:- تتسبب بعض أنواع الشوربة المشهورة في رمضان التي تحتوي على قمح أو دقيق قمح، تزيد من حامضية المعدة، خاصة إذا أضيف لها اللحم الذي يساهم بدوره في زيادة حامضية المعدة.
– السمبوسة: وإن كانت مشوية وعجينتها من القمح (حامضي) ومحشوة باللحم، يجعلها سببا في الشعور بالحموضة.
– الحلويات المقطرة مثل العوامة: إذ تسبب الحموضة لأنها من دقيق القمح ومغموسة بالقطر.
– الطبق الرئيسي: والذي غالبا ما يتكون من الأرز باللحم أو الدجاج.
في حين أن السلطة والفواكه ذات طبيعة قلوية تجعلها تساهم في التخفيف من حموضة المعدة.
وتنصح العباسي بعدم الاكثار من التمر لأن بعض انواعه غنية بالسكروز الذي يسبب الحموضة، إلى جانب التقليل من القهوة قدر الإمكان.

تعليقاتكم