اوبتكوس

الأمواج فوق الصوتية ..علاج العين من مائها الأسود

صحة نيوز – شعرت بضيق في المجال البصري للرؤية، فالرؤية لم تكن واضحة في جزء من المجال البصري، ولكنني لم أهتم ظناً مني بأنه عارض وسأتخلص منه بعد فترة وجيزة، وبالتالي لم أستشر طبيب العيون ولم أتعالج، وها أنا رؤيتي الحالية قد انحصرت في منطقة دائرية صغيرة» كلمات نطقها «حسين» ل «أبواب – الرأي» يعبر بها عن اصابته بمرض «الغلوكوما».

ويشاركه الحال الموظف «أبو مصطفى» قائلاً: «وأنا أيضاً شعرت بعدة أعراض منها الرؤية غير الواضحة، وأحسست بألم شديد بعيني، وصداع، وغثيان وقيء، كما أنني أرى ألوان قوس قزح حول مصادر الضوء وعندما راجعت الطبيب تبين لدي بأنني مصاب بمرض الغلوكوما».

الغلوكوما أوالماء الأسود أو مرض ارتفاع ضغط العين يعد من أكثر الأمراض خطورة تصيب العين، ويجب عدم التهاون مع أي عارض يشعر به الشخص وبالأخص فيما يتعلق بالعين عليه أن يراجع الطبيب مباشرة، بالاضافة الى العمل على الكشف الدوري على عينيه لتفادي أية مشاكل أو أمراض قد تصيبها ، فنعمة البصر هي نعمة من الله تعالى منَّ بها علينا.

ويقول لـ «أبواب – الرأي» استشاري طب وجراحة العيون وضغط العين «د. سالم أبو الغنم»: «الغلوكوما أو الماء الأسود عبارة عن ارتفاع ضغط العين أكثر من الحدود الطبيعية ويعتبر ثاني مسبب للعمى في العالم، ويمتاز هذا المرض بتأثيره على العصب البصري مما يؤدي الى ضعف البصر وتلفه، وهناك عدة أنواع للغلوكوما وأكثرها حدوثاً هو ارتفاع ضغط العين مع الزاوية المفتوحة».

وفيما يتعلق بعلاج ارتفاع ضغط العين، أجاب «أبو الغنم» بالقول: «ان العلاج عادة ما يتم عن طريق استخدام القطرات وقد يحتاج الى اجراء الليزر أو التدخل بعملية جراحية للتخفيف من أعراض المرض».

ويضيف: «الآن مع تطور العلم صار بإمكان طبيب العيون استخدام الأمواج فوق الصوتية (UCP) لتقديم علاج غير جراحي لخفض ضغط العين والحفاظ على النظر».

وعن ماهية هذا النوع من العلاج أوضح «أبو الغنم» بالقول: «أن العين تحتوي على سائل شفاف ينتج بشكل متواصل من الجسم الهدبي (وهو المسؤول عن تغذية الأجزاء الداخلية للعين)، ويسير هذا السائل ضمن دورة معينة ويتم تصريفه في زاوية العين ضمن شبكة مسؤولة عن تصفيته والحفاظ على ضغط عين ثابت».

وأكمل: «وجميع طرق علاج الغلوكوما تهدف الى خفض ضغط العين من خلال احدى الطرق التالية: التقليل من انتاج السائل الشفاف، وزيادة تصريف السائل الشفاف، وتهدف هذه التقنية الحديثة الى خفض انتاج السائل الشفاف من الجسم الهدبي».

وعن مبدأ عمل هذه التقنية الحديثة اوضح «أبو الغنم»: «توجه الأمواج فوق الصوتية العلاجية (CPU) بتردد عال ودقيق الى الجسم الهدبي اذ تمر هذه الأمواج من خلال أغشية العين دون أن تؤذيها ودون أي تدخل جراحي مما يؤدي الى خفض انتاج السائل الشفاف مع الحفاظ على سلامة العين».

ومن هم الذين يستفيدون من العلاج بهذه التقنية، يبين»أبو الغنم» ان العلاج بهذه التقنية هو العلاج الوحيد المبتكر من دون جراحة لجميع مرضى الغلوكوما، كما يمكن اجراء العلاج لمن قاموا بإجراءات علاجية سابقة لخفض ضغط العين.

وفيما يتعلق بخطوات هذا النوع من العلاج يبين «أبو الغنم» بالقول:» أولاً يتم تخدير العين قبل البدء بالعلاج حسب البروتوكول المتبع، ويستعمل جهاز طبي لمرة واحدة على العين حسب قياس خاص يتم قبل الاجراء، وبعد ذلك تقوم الأمواج فوق الصوتية بالتأثير على الجسم الهدبي بشكل دقيق، وبعد الانتهاء من الاجراء يقوم الطبيب بوصف قطرة للمريض وتحديد موعد للمتابعة، وتظهر نتائج العلاج بهذه التقنية خلال أيام أو أسابيع بعد الاجراء».

وعما تمتاز تقنية الأمواج فوق الصوتية يقول «أبو الغنم»: «تعالج هذه التقنية ضغط العين بفاعلية كبيرة مع القليل من الآثار الجانبية مقارنة بالتقنيات الأخرى المتبعة، وتعمل التقنية عن طريق تقليل انتاج السائل الشفاف من الجسم الهدبي بشكل ملحوظ، كما أن هناك عدة دراسات سريرية دولية نفذت في مراكز متخصصة بالعالم أثبتت فعالية استخدام هذه التقنية لعلاج مرضى ضغط العين».

تعليقاتكم