مجتمع الصحة

احذر التسمم الكيماوي!!

كثيرة هي المواد الكيماوية الضارة التي نتعرض لها يوميا ، من مطهرات منزلية ومبيدات حشرات ومعطرات للجو وطلاء الجدران ومنتجات البترول كالكيروسين الإسفلت ، ومن المواد الكيماوية الخطرة والتي تستخدمها المرأة بكثرة صبغات الشعر طلاء الأظافر والأسيتون.

هذه المواد يمكن أن تمتص عن طريق الجلد أو العيون، والبعض الآخر يبتلع ويُستنشق وتؤذي هذه السموم الجهاز المناعي وتحدث تلفا لبعض الأعضاء الداخلية مثل الكبد والكلى.

ومعظم حوادث الأطفال الخطرة تحدث نتيجة بلع أحد المركبات الكيمياوية المنزلية، فبحسب المركز الوطني للسموم في الولايات المتحدة 48% من حالات التسمم الكيمياوي تحدث عند أطفال دون السادسة من العمر، ويجب أن توضع هذه المنتجات في مكان محكم الإغلاق لتفادي التسمم. ويعتبر التسمم الكيمياوي خطر جدا ويستدعي التدخل الطبي الفوري،

فإذا كنت سيدتي ممن يستخدمن هذه المواد بكثرة فأعلمني أنك معرضة بدرجة كبيرة للسرطانات وضعف جهاز المناعة ولأمراض في الجهاز التنفسي كما أثبتت هذه المواد تأثيرها السلبي على الجنين من تشوهات وأمراض.

حيث أن معظم مواد التنظيف تحتوي على غازات سامة، كغاز السارين السام وغاز الكلور وغاز الأسيتون.

نصائحنا لك سيدتي بأن تقللي من استخدام مواد التنظيف وارتداء الكمامات والقفازات دائماً عند القيام بالتنظيف ، وعدم طلاء الأظافر بشكل دائم ، و الاستعاضة عن الصبغات بالملونات الطبيعية كالحناء ، وإن لزم الأمر استخدام الصبغات الخالية من الأمونيا وخاصة في مرحلة الحمل.

تعليقاتكم