رشاقة و جمال

أهم الإجراءات التجميلية الحديثة

صحة نيوز – لا تنطوي بعض الإجراءات التجميلية مثل حقن البوتيكس على جراحة، لكن لا يعني هذا أنها خالية من المخاطر. إليكم أهم المعلومات حول هذه الإجراءات.
تشمل الاجراءات التجميلية غير الجراحية استخدام بعض المنتجات، مثل توكسين البوتولينوم (البوتوكس)، او تقنيات مختلفة من شانها ان تجعل البشرة اكثر نعومة، او تقلل من العلامات والتجاعيد على الجلد، كما ان هناك عمليات تهدف الى تغيير الشكل الذي تبدو عليه الاسنان مثل جعلها اكثر بياضا او استقامة.

اذا كنت تفكر في القيام بيعض الاجراءات التجميلية، فعليك معرفة عدة امور، مثل: ما تنطوي عليه هذه الاجراءات، وما هي مخاطرها وكم تكلف. اسال عن مؤهلات وخبرات الشخص الذي سيجريها لك، لتعرف ما اذا كان مؤهلا ومناسبا ام لا.

ما هي العلاجات غير الجراحية المتوفرة؟
هناك العديد من الاجراءات المتاحة، بما في ذلك:

شلل العضلات – مثل حقن البوتوكس لارخاء عضلات الوجه، وتقليل وضوح الخطوط والتجاعيد.
تعبئة الجلد dermal fillers – يتم حقنها في التجاعيد بهدف ملئها.
التقشير الكيميائي – تستخدم المواد الكيميائية لازالة الطبقة الخارجية من خلايا الجلد.
الكشط الدقيق للجلد microdermabrasion – يستخدم البلورات الدقيقة والشفط لازالة خلايا الجلد الميتة.
الليزر غير الجراحي وعلاجات الضوء المكثف – مثل ازالة الشعر بالليزر.
قد تترك بعض هذه الاجراءات التجميلية المنطقة المعالجة حساسة او حمراء لايام او اسابيع.

اين يمكنني القيام بعملية غير جراحية بامان؟
يمكن ان يتم القيام ببعض انواع هذه الاجراءات مثل تبييض الاسنان بامان في عيادات الاسنان.

كما يجب ان يتم القيام بالاجراءات التجميلية عن طريق الحقن التجميلية (مثل البوتوكس)، على يد اطباء متدربين او الصيادلة واطباء الاسنان المؤهلين لذلك او الممرضات المسجلات في بيئة السريرية، ولا ينبغي ان يجريها اطباء التجميل الذين تنقصهم الخلفية السريرية اللازمة.

كيف يمكنني معرفة ما اذا كان القائم على الاجراءات مؤهلا لذلك؟
من المهم التعامل مع طبيب ممارس ذي سمعة جيدة ومؤهلا تاهيلا مناسبا.

تقول لجنة رعاية الجودة البريطانية (CQC) انه يمكن ان تكون عرضة للضرر الناجم عن العمليات لو لم تنفذ بالشكل الصحيح، فمن المهم البحث عن هذه الاجراءات، ومن يقدمها والشخص الذي سينفذها.

يجب ان تكون الممرضات مسجلات في مجلس التمريض والقبالة.
يجب ان يكون الاطباء واطباء الامراض الجلدية والتناسلية مسجلين في المجلس الطبي العام.
يجب ان يكون الصيادلة مسجلين في المجلس العام للادوية.
يجب ان يكون اطباء الاسنان مسجلون مع المجلس العام لطب الاسنان.
ما هي مخاطر العمليات غير الجراحية؟
“عادة ما تشمل العمليات غير الجراحية على حقن الحشو او توكسين البوتولينوم (البوتوكس)، بالتالي فهي تنطوي على مخاطر اقل من العمليات الجراحية”، كما يقول البروفسور سايمون كاي استشاري جراحة التجميل وعضو الجمعية البريطانية للجراحات التجميلية والترميمية (BAPRAS). مع ذلك، قد يكون من الصعب علاج التصحيح المفرط، وكذلك الوضع غير المتكافئ لتعبئة الجلد والحساسية.

واضاف كاي: “ينصح بالاستفسار عما يمكن عمله اذا حدث اي من هذه الاشياء، ومناقشة الحساسية والمضاعفات المحتملة الاخرى لمثل هذه الاجراءات”.

ويشير البروفيسور كاي انه عادة ما تضمن الشركات المصنعة منشورات للمريض، والتي ينبغي ان تشمل هذه النقاط، كما يمكن تقليل المخاطر من خلال اختيار جراح ذو سمعة جيدة او ممرضة ممارسة تعمل في بيئة سريرية.‘‘

هل احتاج الى رؤية الطبيب قبل حقن البوتوكس؟
نعم، ويحذر الواصفين من القيام بوصف العلاج بالحقن التجميلية عن طريق الهاتف، او الفاكس، او رابط فيديو او عبر الانترنت. وهذا يعني انه يتعين على الواصفين مقابلة المرضى وجها لوجه قبل وصف البوتوكس ومستحضرات التجميل بالحقن الاخرى، مثل ديسبورت “”Dysport او فيستابل Vistabel””، للتاكد من انهم يفهمون تماما تاريخ المريض الطبي واسباب رغبته في العلاج.

قائمة السلامة
تقول سالي تابر مديرة مبادئ المعايير ومبادئ التدريب لتنظيم العلاجات في منظمة Treatments You Can Trust: ’’لا شك بان دائرة الاجراءات التجميلية اخذة في الاتساع، ومع ذلك، فان سوقا سريع النمو كهذا غالبا ما يؤدي الى وجود ممارسات خاطئة، ونحن نحث الجميع على التفكير في سلامتهم عند اختيارهم للطبيب المناسب.‘‘

تقدم سالي قائمة تدقيق السلامة ذات الخمس نقاط للتاكد من الحصول على العلاج من الشخص المناسب:

المؤهلات: التحقق من مؤهلات الطبيب الممارس. فقط الاطباء واطباء الاسنان والصيادلة المصرح لهم والممرضات المسجلات المؤهلات تاهيلا مناسبا قادرين على تقديم العلاجات التجميلية عن طريق الحقن.
المسمى الوظيفي: لا تنخدع بالمسميات الوظيفية غير العادية او التي لا يمكن التعرف عليها، مثل ’’ممارس/معالج تجميل‘‘. عندما تتحقق من المؤهلات، تاكد من ان عنوان الطبيب او طبيب الاسنان او الممرضة المسجلة ينطبق فعلا على الشخص الذي يمسك الابرة.
التدريب: يحتاج الاطباء الممارسون التدريب في مجموعة متنوعة من المجالات لاعطاء علاجات التجميل عن طريق الحقن، وتشمل هذه كيفية التعامل مع الحساسية الشديدة (الحساسية المفرطة) وردود الفعل السلبية الاخرى للعلاج.
المكان: يجب ان يتم علاج مثل البوتوكس والحشوات الجلدية فقط في بيئة طبية نظيفة وامنة ومناسبة، لتجنب العدوى والضرر البدني الدائم، لا ينبغي ان يتم العلاج في المنزل، او على سبيل المثال، في مكان للعناية بالاظافر او صالون للوشم، بل في منشاة طبية.
المادة: في حين ان البوتوكس دواء لا يعطى الا بوصفة طبية، لا تعامل تعبئة الجلد حاليا على هذا النحو في المملكة المتحدة ويمكن شراؤها من اماكن البيع المختلفة، وكذلك على الانترنت. وفي حين كون هذا غير قانوني، ينصح الناس ان يكونوا حذرين للغاية عند التعامل مع اي حقن تجميلية. بعض انواع الحشو الجلد دائمة ويمكن ان تكون خطرة عند استخدامها بالطريقة الخاطئة، كما ويوصى بعدم شراء الحقن التجميلية من الانترنت نهائيا.
ماذا لو كنت اشعر بتوعك بعد اجراء العملية؟
اذا اجريت لك عملية غير جراحية وبدات تشعر بالاعياء فعليك الحصول على المساعدة الطبية.

ويقول البروفيسور كاي:’’ان الصحة هي الاولوية الاولى، فاذا كنت تعاني من اي اعراض مزعجة، مثل الطفح الجلدي، والحمى، تورم او الم متزايد، اذهب الى طبيبك او قسم الطوارئ”. واضاف: “يجب ان يتم التعامل مع المشاكل الاقل الحاحا من قبل الطبيب الممارس الذي ادار المادة او العلاج. سيتطلب مشاركة الطبيب اذا فشل ذلك السبيل في حل هذه المسالة‘‘.

تعليقاتكم